مصر والسودان في خطر.. خبير يكشف عن مفاجآت مدوية بشأن سد النهضة الإثيوبي


غرق المساحات.. خبير يكشف آخر تطورات سد النهضة

الخميس 13 يونية 2024 | 12:08 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

سد النهضة، كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن آخر تطورات سد النهضة، مؤكدًا أن إثيوبيا لم تقم بتشغيل أي توربينات علوية حتى اليوم، وأنها تكتفي بتشغيل توربينين فقط، وبذلك يكون معدل تدفق المياه بكميات لا تكفى احتياجات مصر والسودان.

موقف بحيرة سد النهضة

وأكد هاني إبراهيم أن موقف بحيرة سد النهضة لا يزال منسوبها ثابت، والقطاعات الجنوبية للبحيرة جهة نهر بيلس تبدو ارتفعت جزئيًا، موضحًا أنه من المتوقع ارتفاع منسوب البحيرة الفترة الحالية ومع بدء الملء الخامس.

آخر تطورات سد النهضة

وأضاف الباحث في الشأن الإفريقي هاني إبراهيم أنه يمكن ملاحظة الارتفاع في جنوب البحيرة مع امتداد النيل الازرق، قائلًا: "المتوقع أن تغرق كل تلك المساحة الخضراء خلال أسبوع إلى أسبوعين"

وقال هاني إبراهيم عن آخر تطورات سد النهضة: "متابعة السد الكارثي، سد النهضة، استمرار تشغيل 2 توربين فقط. لم يتم تشغيل اي تورينات علوية حتى اليوم وبناء عليه يعد التدفق اقل من 50 مليون متر مكعب يوميا وهي كميات لا تكفي احتياجات مصر والسودان المائية.

تشغيل 2 توربين فقط وارتفاع الوارد الى البحيرة

وعن موقف بحيرة سد النهضة، قال هاني إبراهيم: "موقف بحيرة السد الكارثي مازال المنسوب ثابت وسوف يبدأ الارتفاع تدريجيا الايام الحالية، مع استمرار تشغيل 2 توربين فقط وارتفاع الوارد الى البحيرة. لا يمكن ملاحظة الارتفاع حاليا بدقة لان ارتفاع المتر الواحد في البحيرة يعادل أكثر من مليار متر مكعب ومن الممكن ملاحظته خلال اسبوع الى اسبوعين على الاكثر. منذ ايام حوالي اسبوع الى 10 ايام."

بحيرة سد النهضة ترتفع جنوبًا وتغرق المساحات الخضراء

وتابع الباحث في الشأن الإفريقي هاني إبراهيم "تكملة لمناسيب بحيرة السد الكارثي. الموقع في القطاعات الجنوبية للبحيرة او تحديدا نهاية البحيرة جهة نهر بيلس تبدو ارتفعت جزئيا في 2 يونيو ثم تعرضت للثبات يومي 7 و12 يونيو وهو يحتمل ان نهاية مايو شهدت معدلات امطار اعلى او تم تشغيل نفق تانا بيلس بشكل اكبر عن الفترة الحالية".

غرق المساحات الخضراء خلال أسبوعين

كما كشف هاني إبراهيم عن غرق المساحات الخضراء خلال أسبوعين، بسبب ارتفاع منسوب المياة جنوب بحيرة سد النهضة "بشكل عام ارتفاع منسوب البحيرة امر متوقع الفترة الحالية وبدء الملء. القطاع الوحيد الذي يمكن ملاحظته في الارتفاع هو جنوب البحيرة مع امتداد النيل الازرق الرئيسي نظرا لكميات الطمي خلال الفترة من نهاية مايو حتى تاريخ اليوم ومن المتوقع ان تغرق كل تلك المساحة الخضراء خلال اسبوع الى اسبوعين".