وليد عباس : اعتماد 66 قرار وزاري لمشروعات استثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة


الثلاثاء 18 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن هناك طفرة كبيرة في استخراج القرارات الوزارية للمستثمرين المتعاملين مع هيئة المجتمعات، موضحا أنه تم اصدار نحو 60 قرار وزاري خلال شهر أغسطس الجاري، بالإضافة لـ66 قرار وزاري تم اعتمادهم بالعاصمة الإدارية حتى الآن.

وأضاف خلال مؤتمر "سوق العقارات وباب الخروج من أزمة كورونا"، أن المطور العقاري شريك لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في تنمية المدن الجديدة، فالهيئة تقوم بتطوير 60 تجمع عمراني تم البدء في بعضهم والباقي في مراحل التنفيذ الأولى أو جاري تصميمها، مشيرًا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية بدأت العام الماضي آلية التخصيص بالطلب المباشر وذلك في إطار تسريع وتيرة التنمية ودعم التعاون مع المطورين العقاريين.

وأشار إلى أنه تم الوصول لـ4 آلاف طلب وتم تنقيحها للوصول لـ2000 طلب للحصول على أرض بآلية التخصيص الفوري خلال العام الماضي، وذلك للتأكد من جدية المطور وملاءته المالية القوية، وتم تخصيص 731 قطعة أرض بآلية التخصيص الفوري في 2019 وبعضهم بدأ اصدار القرار الوزاري وبدأ التنفيذ في العام الجاري على هذه الأراضي، مضيفا أنه تم طرح 250 قطعة أرض بهذه الآلية الشهر الماضي.

وأوضح أنه تم بدء منح تيسيرات للمطورين لـ3 أشهر وسيتم متابعة الموقف الحالي حيث يجري دراسة منح 3 شهور إضافية للمطورين العقاريين وذلك فيما يتعلق بالجداول الزمنية المحددة للتنفيذ.

وأضاف أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعكف على تخطيط منطقة الساحل الشمالي الغربي وتقترب من اعتماد المخطط للعام لمنطقة الساحل الشمالي بالكامل، كما تقوم باستلام الملفات من محافظة مرسى مطروح ومن المتوقع خلال شهر ونصف استلام كل الملفات الخاصة بالمستثمرين المتعاقدين مع محافظة مرسى مطروح ليكون هناك ملف متكامل لكل شركة وكل قطعة أرض داخل الساحل الشمالي.

وأوضح أنه تم انشاء جهاز مدينة الساحل الشمالي والذي يقوم باستلام الملفات من المطورين.