الحرارة هتوصل 48 درجة.. الأرصاد تحذر المواطنين من الموجة الحارة «اعرف موعد الذروة»


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 04:38 مساءً
موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد
موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد
العقارية

كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أن نشهد بداية موجة حارة من اليوم الثلاثاء، وتستمر لمدة أسبوع على الأقل، وتبدأ بارتفاع تدريجي على كافة أنحاء الجمهورية، لتصل إلى موجة شديدة الحرارة تؤثر على أغلب مناطق الجمهورية.

الموجة الحارة

وأضاف القياتي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح الخير يا مصر»، على القناة الأولى المصرية، أن درجة الحرارة سوف تبدأ ترتفع درجة أو اثنتين على كافة مناطق الجمهورية عن درجة حرارة الأمس، والقاهرة بالأمس سجلت 36 درجة مئوية، واليوم العظمة المتوقعة 38 درجة على القاهرة، وتصل إلى 42 درجة على محافظات جنوب الصعيد.

وأوضح عضو المركز الإعلامي بـ الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن الارتفاع على المدار الأسبوع سيكون تدريجيا، وكل يوم سيكون أعلى من اليوم السابق بمعدل درجة أو درجتين، حتى نصل إلى ذروة الموجة والتي ستكون يوم الخميس إلى السبت، ومن المتوقع تسجيل أعلى درجات حرارة من يوم الخميس إلى السبت، وستصل درجة الحرارة إلى 43 درجة مئوية على القاهرة الكبرى، وستصل إلى 48 درجة على جنوب الصعيد.

وتابع: «السواحل الشمالية سوف تسجل 36 درجة مئوية وقت الذروة التي تمتد إلى 72 ساعة»، لافتًا إلى أن سرعة الرياح ستكون 30 كيلو مترا في الساعة، مما يقلق من شعورنا بالحرارة.

وكشف عن السبب ارتفاع درجة الحرارة وهو تأثرنا بوجود كتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية مرتفعة عن سطح الأرض، بالإضافة إلى وجود مرتفع في طبقات الجو العالي التي تمنع تشكل السحب، مع ارتفاع درجات الحرارة في كافة طبقات الموجودة في عمود الهواء.

وقال إن طقس مصر لم يتغير، ولكن طول موجة الارتفاع جديدة على جمهورية مصر العربية نتيجة التغيرات المناخية، وبالتالي مصر تتأثر بهذه التغيرات.