توقعات بزيادة جديدة في الأسعار.. أزمة جديدة تضرب سوق البن بمصر


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 01:42 مساءً
القهوة
القهوة
العقارية

تراجعت صادرات فيتنام من البن لأدنى مستوى خلال 15 عاما في مايو الماضي، ومن المتوقع استمرار التراجع خلال الأشهر المقبلة، وهو أمر من شأنه أن يؤثر سلبا في حجم الإمدادات العالمية من البن، وبالتالي الإبقاء على ارتفاع الأسعار، يشار إلى أن مصر أحد أهم أسواق المستوردة للبن الفيتنامي.

والجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت العديد من الارتفاعات الجنونية في أسعار البن، ما أدى إلى شح وجوده في بعض المناطق في مصر.

الصادرات الرئيسية لفيتنام بمصر 

بالإضافة إلى أن الصادرات الرئيسية لفيتنام بمصر تتمثل في الأسماك المجمدة والمنتجات البحرية، الشاي، البُن، جوز الهند، الفلفل المُجفف، الأرز، الإطارات، المطاط، الأجهزة الكهربائية، الإلكترونيات، أسمدة كيماوية، الأقمشة، الملابس الجاهزة، بينما تنحصر واردات فيتنام الرئيسية من مصر في جلود مدبوغة، أدوية، فوسفات كالسيوم، عسل أسود، منتجات خشبية، وخيوط قطن.

صادرات البلاد من البن

وبحسب بيانات هيئة الجمارك الفيتنامية، تراجعت صادرات البلاد من البن إلى ما دون 80 ألف طن الشهر الماضي، بانخفاض 47 % على أساس سنوي، ويمثل ذلك أقل قدر من الصادرات خلال مايو منذ 2009، وفقا لحسابات بلومبرغ.

يشار إلى أن فيتنام هي أكبر منتج في العالم لبن "روبوستا" وقال دو ها نام رئيس مجلس إدارة مجموعة "إنتيمكس جروب" واحدة من كبرى شركات الشحن، إن من المتوقع أن تظل صادرات فيتنام من البن "ضئيلة" شهريا، حتى بدء موسم حصاد الحبوب في أكتوبر المقبل. وأضاف نام الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، إنه جرى تقريبا استنفاد المخزون الذي كان يحتفظ به المزارعون.

حجم صادرات فيتنام من البن

وارتفعت أسعار العقود الأجلة لبن "روبوستا" في بورصة لندن إلى أعلى مستوياتها خلال 16 عاما، وهو ما يرجع جزئيا إلى نقص إمدادات البن من فيتنام، التي توفر ثلث إنتاج العالم من هذه الحبوب، والتي تستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير، وإسبريسو. وبلغ حجم صادرات فيتنام من البن منذ 2009 نحو 100 ألف طن. وصدرت البلاد 1.19 مليون طن خلال الموسم الحالي، في انخفاض 6.9 % على أساس سنوي.