وزارة التموين: ضخ اللحوم والدواجن بتخفضيات 40% خلال عيد الأضحى


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 12:21 مساءً
أسعار اللحوم والفراخ
أسعار اللحوم والفراخ
العقارية

كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن استعدادها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وضخ كميات كبيرة من الماشية.

وزارة التموين تتعاقد على ما يقرب من 30 ألف رأس من الماشية الحية

وأضافت أنه تم التعاقد على ما يقرب من 30 ألف رأس من الماشية الحية، والتوزيع عبر عدة منافذ منها 1350 مجمعًا استهلاكيًا، وستشهد زيادة معدلات الضخ اليومية بمعدل 50% عن المعدل الطبيعي. 

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، إنه مستهدف ضخ اللحوم والدواجن في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بتخفيضات تتراوح ما بين 30 و40٪ عن مثيلاتها في السوق المحلية، ضمن استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك.

التموين تطرح 20 ألف رأس ماشية طازجة عبر الشركة المصرية السودانية

 وأكد وزير التميون أنه مستهدف طرح 20 ألف رأس ماشية طازجة عبر الشركة المصرية السودانية، وذلك لتوزيعها على 1500 منفذ متنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة خلال عيد الأضحى المبارك.

 الشركة القابضة للصناعات الغذائية

وأوضح أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم تنويع المناشئ التي يتم استيراد اللحوم منها وهي السودان وجيبوتي وأوروجواي والهند إضافة إلى البلدية، موضحًا أن تلك اللحوم تأتي رؤوس ماشية حية، ويتم ذبحها في محجري توشكي وسفاجا.

اقرأ أيضًا: معيط: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين حتى الآن

8 آلاف رأس ماشية في محجر توشكي

وأكد محمود السعدني العضو التنفيذي بالشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية أن كميات اللحوم متوفرة وآمنة تمامًا، يوجد حاليًا في محجر توشكي 8 آلاف رأس ماشية، ويتم استعاضتهم بشكل دوري من خلال 7500 رأس ماشية داخل الحدود السودانية.

السعدني: تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندي

وقال السعدني خلال جولة تفقدية لمجزر البساتين بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين إن هناك 10 آلاف رأس ماشية من جيبوتي متواجدة حاليا في محجر سفاجا، مضيفا أنه تم التعاقد على 1000 طن لحوم هندي، تم استلام منهم ٥٠٠ طن، وجاري استلام الكميات الاخري تباعًا.

لجان وزارة الزراعة

وأوضح أن هناك لجانًا من وزارة الزراعة وهيئة الخدمات البيطرية متواجدة في السودان وجيبوتي للكشف على الماشية في بلد المنشأ قبل شحنها إلى مصر، ثم يتم الكشف مرة ثانية عليها عند وصولها، والكشف البيطري الثالث بعد عملية الذبح للتأكد من سلامة اللحوم وخلوها من أي أمراض.

طرح اللحوم والدواجن بأسعار أقل من السوق المحلية 

وقال السعدني إنه يتم طرح اللحوم والدواجن بأسعار أقل من السوق المحلية بما يتراوح من 30 إلى 40٪، حيث يتم طرح كيلو اللحوم البلدي بسعر 335 جنيها، بينما اللحوم السوداني بسعر 285 جنيها، وضأن مجمد أوروجواي 335 جنيها، والضأن البلدي 360 جنيها.