تشكيل وموعد الإعلان عن الحكومة الجديدة 2024.. مجلس النواب يكشف مفاجآت بالجملة


الاثنين 10 يونية 2024 | 11:07 صباحاً
التعديل الوزاري الجديد 2024
التعديل الوزاري الجديد 2024
العقارية

 التشكيل الحكومي الجديد، تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية فور الانتهاء من التشكيل النهائي وموافقة مجلس النواب.

عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب يكشف تفاصيل  التشكيل الحكومي الجديد

ومن جانبه قال المستشار إيهاب رمزي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب خلال الساعات الماضية في مداخلة هاتفية عبر فضائية صدى البلد: عندما يتم الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة من قبل رئيس الوزراء يتم عرض التشكيل على مجلس النواب وينعقد مجلس النواب في الجلسة العامة ويتم التصويت على كل وزير.

وقال: يتم التصويت على رئيس الوزراء أيضا ومن ثم كل وزير على حدة ولابد أن تكون الموافقة بثلثي الأعضاء وبعد الموافقة يعود الأمر لرئيس الجمهورية لحلف اليمين.

التعديل الوزاري الجديد 2024

وأضاف أن التعديل الوزاري الجديد سيتم عرضه قبل يوم الخميس المقبل أو عقب عودة عمل البرلمان بعد إجازة عيد الأضحى 2024 وأن الإجازة البرلمانية من شهر يوليو حتى أكتوبر.

ومن جانبه تحدث الإعلامي أحمد موسى خلال برنامجه عبر قناة صدي البلد عن ملامح الحكومة الجديدة وموعد الإعلان الرسمي عن تشكيلها قائلا: “هناك وزارات ستعود مرة أخرى ودمج وزارات أخرى في التشكيل الوزاري الجديد الذي يشهد دقة واختيار جيد”.

وقال إن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يحظى بثقة الرئيس السيسي وأن هناك حرصا وتدقيقا في اختيار الوزراء الجدد في الحكومة الجديدة مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة أمامها تحديات صعبة وليست حكومة تجارب أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يعقد لقاءات متواصلة لاختيار أفضل الأسماء في الحكومة الجديدة.

وتابع أن مصر تمر بظروف اقتصادية كبيرة وأمامها تحديات كبيرة وعبور فترة 2011 أصعب من الفترة الحالية وفترة الإخوان كانت فترة لا تقارن بأي وضع اليوم.

الوزراء الحاليين

وأوضح أن هناك بعض الوزراء الحاليين سيكونوا في الحكومة الجديدة والإعلان الرسمي للحكومة الجديدة الثلاثاء الأربعاء المقبلين أو بعد العيد وأن اختيار أسماء الحكومة الجديدة يتم في سرية.

ويعد وزراء الأوقاف والكهرباء والخارجية والبترول أكثر الوزراء المعمرين في الحكومة حيث تولى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف المنصب في يوليو 2013 والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تولي الوزارة منذ مارس 2014 والسفير سامح شكري تولى حقيبة الخارجية منذ يونيو 2014 والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية منذ 2015 وبعضهم قد يستمر وبعضهم سيتم تغييره خلال التعديل الوزاري حيث أن وزير الكهرباء طالب بإعفائه من هذا المنصب.

كما تعددت المطالب بعودة وزارة الاستثمار مرة أخرى فضلا عن توصيات الحوار الوطني بإنشاء وزارة اقتصاد.

كما أن الوزارات السيادية تتبع بصورة مباشرة للرئيس عبد الفتاح السيسي.