هل يتم تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد العام المقبل؟ «التربية والتعليم» تُجيب وتكشف تفاصيله


الاثنين 10 يونية 2024 | 09:24 صباحاً
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
محمد عاشور

كشف شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد، مؤكدًا: «لن يتم تطبيقه العام المقبل».

نظام الثانوية العامة الجديد

قال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم خلال تصريحات متلفزة، إن نظام الثانوية العامة الجديد المقترح يشمل 4 مسارات؛ هي: «المسار الطبي، والمسار الهندسي، ومسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي»، موضحًا أن كل مسار يتضمن 4 مواد دراسية تتناسب مع طبيعة التخصص، منها مادتين مؤهلين للالتحاق بكليات معينة مع مادتين أساسيتين، لتساعد الطلاب في التخصص بالقطاع المناسب لهم.

معايير نظام الثانوية العامة الجديد

أوضح أن وزارة التربية والتعليم تتعاون خلال الفترة الحالية مع وزارة التعليم العالي لإعداد ووضع معايير وخطة العمل للنظام الجديد، على أن يتم عقد حوار مجتمعي موسع قبل إقرار النظام الجديد لإجراء التعديلات المناسبة، ثم سيتم عرض الخطة على مجلسي الوزراء والنواب في المرحلة الأخيرة قبل التطبيق بعد إصدار القانون.

مصير قطع الكهرباء خلال امتحانات الثانوية العامة

كشف «زلطة»، مصير قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال في لجان امتحانات الثانوية العامة، التي تبدأ اليوم الإثنين في المواد غير المضافة للمجموع، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع وزارة الكهرباء بضرورة عدم قطع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال في لجان امتحانات الثانوية العامة.

وأوضح أن دخول الطلاب لحرم اللجان سيبدأ من الساعة 8:15 صباحًا، وتسليم كراسة الإجابة قبل الامتحان بـ 5 دقائق، مع ضبط أي طالب يروج للامتحان على جروبات الغش خلال دقيقتين فقط.

وحذر الطلاب من اصطحاب «الموبايل، والساعة الذكية، والورق الأبيض، والتابليت، والأجهزة الإلكترونية، والسماعات»، مشيرًا إلى أنه يتم عمل محضر للطالب ويستكمل الامتحان، ويبلغ بنتيجة التحقيق عقب انتهاء الامتحان، معلقا: تم إطلاق حملة توعوية للطلاب بضرورة عدم محاولة الغش في امتحانات الثانوية العامة.

جروبات غش امتحانات الثانوية العامة

شدد: كل جروبات الغش المرصودة تم تسليمها للجهات المعنية، مع توافر كاميرات المراقبة، وكشفها من خلال العمليات بالوزارة، وتم توجيه المراقبين بالتعامل مع الطلاب بهدوء، زيادة على مراجعة أعمال الصيانة للجان وتوفير مراوح ومبردات داخل اللجان.