السعودية تُبعد 300 ألف مخالف لأنظمة الحج وتُعلن وصول أكثر من مليون حاج


الاحد 09 يونية 2024 | 07:58 مساءً
عدد سكان السعودية
عدد سكان السعودية
آدم إبراهيم

أعلنت السلطات السعودية عن إبعاد أكثر من 300 ألف شخص من مكة المكرمة لعدم حصولهم على تصاريح الحج، وذلك قبل أسبوع من بدء مناسك الحج لهذا العام.

ووفقًا لبيان وزارة الداخلية السعودية، شملت حملات الإبعاد 153,998 أجنبيًا وصلوا بتأشيرات سياحية بدلاً من تأشيرات الحج، بالإضافة إلى 171,587 مقيمًا في المملكة من غير سكان مكة.

كما تم ضبط 140 حملة حج وهمية و64 ناقلاً مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج، وإعادة 97,664 مركبة مخالفة.

وخلال الفترة نفسها، تم القبض على 4,032 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و6,105 مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.

وصول أكثر من مليون حاج:

من جهة أخرى، أعلن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، عن وصول ما يقرب من مليون ومئتي ألف حاج إلى الأراضي المقدسة حتى الآن.

وأكد الربيعة على أهمية تسهيل وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، لأداء مناسك الحج بكل يسر وطمأنينة، مع تقديم أعلى مستويات العناية والاهتمام لهم.

وشدد على ضرورة التزام جميع الحجاج بالأنظمة والتعليمات والتعاون مع الجهات المعنية حتى تتم خدمتهم على أكمل وجه.

جهود مكثفة لضمان حج آمن:

وأشار الربيعة إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم.

كما تم إطلاق حملة وطنية تحت شعار "لا حج بلا تصريح" للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج.

وحرصًا على رفع كفاءة العاملين في المنظومة والارتقاء بمستويات الحفاوة والترحيب بضيوف الرحمن، تم تدريب أكثر من 120 ألفًا من العاملين وقادة مجموعات الحجاج خلال الأشهر الماضية.

وأكد الربيعة أن المملكة العربية السعودية سخرت الإمكانات كافة وجندت كل القدرات لإنجاح حج 1445 هـ.