تفاصيل أسعار الفائدة على حسابات التوفير في عدد من البنوك


الاحد 09 يونية 2024 | 03:00 مساءً
حقيقة طرح شهادات ادخار جديدة
حقيقة طرح شهادات ادخار جديدة
فاطمة إمام

قررت بعض البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية رفع أسعار الفائدة على حسابات التوفير  لتصل إلى 30% مستهدفة جذب مدخرات كبار العملاء، للتغلب على زيادة منافسة البنوك في طرح شهادات ادخار بأسعار تنافسية.

كما لجأت البنوك إلى طرح حسابات توفير أو جاري بعائد مرتفع بعد طرح بنوك شهادات مرتفعة بسعر فائدة وصل إلى 27.25% و30%، وعدم قدرتها على تقديم هذه الأسعار على الشهادات، وفق ما قاله بعض مسؤول الخزانة في بعض البنوك.

ورفع بنك القاهرة سعر الفائدة على الحساب الجاري تحت الذي يطرحه اسم "ميجا" إلى 27% بشرط لا يقل رصيد الحساب عن مليوني جنيه للاستفادة من أعلى سعر عائد مقدم على الحساب.

ورفع البنك العربي العربي الأفريقي الدولي سعر الفائدة على حساب توفير جولدن ليصل إلى 30% سنويا، بشرط لا يقل رصيد فتح الحساب عن 500 ألف جنيه.

فيما رفع بنك QNB سعر الفائدة على حساب توفير بلس ليصل إلى 24% سنويا بشرط مستهدفا منه جذب شرائح كبار العملاء ذات الأرصدة المرتفعة التي تصل إلى 20 مليون جنيه.

وبحسب التعليمات الرقابية للمركزي، تخضع كافة المدخرات بالبنوك ذات الأجل أقل من 3 سنوات إلى نسبة الاحتياطي الإلزامي 18% من إجمالي قيمة المدخرات، أي يقوم البنك بإيداع هذه النسبة في المركزي دون الحصول على سعر فائدة.