التشكيل الحكومي الجديد 2024 قارب على الاكتمال.. الملامح النهائية


ملامح التشكيل الحكومي الجديد 2024

الاحد 09 يونية 2024 | 11:31 صباحاً
الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء
الرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء
العقارية

يعتبر وزراء الأوقاف والكهرباء والخارجية والبترول من أكبر الشخصيات الحكومية من حيث الخبرة والمدة التي قضوها في مناصبهم، فقد تولى الدكتور محمد مختار جمعة وزارة الأوقاف في يوليو 2013، بينما تسلم الدكتور محمد شاكر وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مارس 2014، أما السفير سامح شكري، فقد تولى حقيبة الخارجية منذ يونيو 2014، والمهندس طارق الملا وزارة البترول والثروة المعدنية منذ عام 2015، ورغم ذلك، فقد تم تداول أخبار حول إمكانية تغيير بعضهم خلال التعديل الوزاري القادم، خاصة بعد طلب وزير الكهرباء الإعفاء من منصبه.

ملامح التشكيل الحكومي الجديد 2024

وتزايدت الدعوات لعودة وزارة الاستثمار مرة أخرى، بالإضافة إلى توصيات الحوار الوطني بتأسيس وزارة للاقتصاد، فيما يُشار أيضًا إلى أن الوزراء في القطاعات الحيوية يتبعون مباشرة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشف مصادر مطلعة لـ«العقارية» أن التشكيل الحكومي الجديد قارب على الاكتمال ومن المتوقع إعلانه خلال الأيام المقبلة.

وفيما يتعلق بالحكومة الجديدة لعام 2024، يتم الآن إجراء المشاورات النهائية لتشكيل الوزارة الجديدة، والتي من المتوقع أن تضم قيادات شابة وكفاءات وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي. تشير المصادر إلى أن الوزراء الجدد قد يكونون من أعضاء شباب التنسيقية ومجلس النواب والأكاديمية الوطنية للتدريب والقيادات الجامعية.

اقرأ أيضا: من سيحل محل الراحلين؟.. «العقارية» تكشف ملامح التعديلات الوزارية الجديدة 2024

بالنسبة لتكليفات الرئيس السيسي للوزراء الجدد، تُفترض أنها ستُركز على اختيار الكفاءات والخبرات المتميزة، وسيتم التفاضل بين المرشحين للمناصب الوزارية بناءً على مجموعة من المعايير. تتضمن هذه المعايير الكفاءة المهنية، والنزاهة، والقدرة على حل المشكلات، والتواصل مع الجمهور، والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا.

ومن الشروط المهمة لاختيار المرشحين الجدد أيضًا، القدرة على تعزيز التنمية الشاملة، وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى العمل على تحقيق التعاون والتنسيق الأمثل بين جميع الجهات الحكومية.