أبرزها إيقاف أطباء وغلق عيادات.. طبيب عالمي يطالب وزير الصحة الجديد بإصدار 10 قرارات مهمة


التشكيل الوزاري الجديد

الاحد 09 يونية 2024 | 11:23 صباحاً
وزارة الصحة
وزارة الصحة
العقارية

التشكيل الوزاري الجديد.. كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عن أهم القرارات التي يجب على وزير الصحة الجديد اتخاذها عند توليه الحقيبة الوزارية، في التشكيل الوزاري الجديد.

طبيب عالمي يطالب وزير الصحة الجديد بإصدار 10 قرارات مهمة

وأكد الدكتور أسامة حمدي أن هناك 10 قرارات ضرورية على وزير الصحة اتخاذها، في التشكيل الوزاري الجديد، مشيرًا إلى أنه في حالة ما إذا تولى مسئولية وزارة الصحة، فإنه سيتخذ عدة قرارات أهمها منع بيع جميع الأعشاب، وسحب ترخيص الأطباء الذين وصفهم بـ "أطباء النصب".

وقال الدكتور أسامة حمدي عن أهم القرارات التي يجب اتخاذها من قبل وزير الصحة، في التشكيل الوزاري الجديد: "أول 10 قرارات كوزير..!! سألني صديق عزيز جدًا وفي مركز مرموق بمصر وهو يمزح معي، لو فرض أننا جئنا بك رغمًا عنك وزيرًا للصحة في مصر ماهي القرارات العشرة الأولى التي ستتخذها في أول يوم لإصلاح المسار الطبي وتطهيره من الفساد؟"

10 قرارات جديدة لوزير الصحة

وتابع حمدي: "قلت وأنا ابتسم، أولًا: لن يتحملني أحد في هذا المنصب، لذا فلن أقبله، ثانيًا: لست سياسيا ولا من هواة المناصب ولا أطمح لها، فلا تتعب نفسك! قال "يا سيدي قلنا فرضًا… ما هى قراراتك؟ قلت بلا تردد هذه القرارات العشرة".

وحدد الدكتور أسامة حمدي القرارات العشرة التي يمكنه كوزير للصحة أن يتخذها في حالة انضمامه للتشكيل الوزاري، موضحا "1- منع بيع جميع الأعشاب والوهم الذي يروج له ويعلن عنه كعلاج طبي دون ترخيص من وزارة الصحة.

2- سحب ترخيص جميع أطباء النصب: العلاج بالأوزون، القيصرية بدون جراحة، خرط الجسم, وتجارة التخسيس والتغذية بلا مؤهل، ومن يستخدم أى وسيلة علاج غير مرخصة طبيًا.

سحب ترخيص أطباء ووقف شركات الأدوية

3- سحب ترخيص أى طبيب يُحوِّل مريض الى معمل تحاليل أو عيادة أشعة بعينها ويتضح أنه يتقاضى أموالًا منها عن هذا التحويل، وكذلك أى طبيب يحول مريض إلى صيدلية بعينها ويتضح تلقيه لأموال منها مقابل كتابة بعض الأدوية.

4- وقف أى طبيب يضع على يافطة عيادته مؤهل أو تخصص غير حاصل عليه لوهم المرضى مع إزالة لقب زميل جمعية وجامعة وخلافه (وهى درجات غير علمية) مما يعتبر أسلوب تحايل على المرضى.

5- وقف ترخيص أى طبيب يعمل في جهة حكومية ويفتح عيادته في أوقات عمله الرسمية

6- وقف جميع شركات الأدوية التي تمول سفر الأطباء وتدفع لهم أى أموال خارج نطاق التعليم الطبي

وقف صيدليات وغلق عيادات ومستشفيات

7- وقف جميع الصيدليات التي تصرف أدوية لأمراض خطيرة مثل القلب والسكر والسرطان بدون وصفة طبية

8- وقف جميع المتربحين تحت شعار طبي كالعلاج النبوي والديني والعلاج بالرقوة والسحر

9- إلزام قنوات التليفزيون بكتابة عبارة (هذا برنامج مدفوع الأجر من الطبيب) تحت أى برنامج ممول من الطبيب

10- غلق أى عيادة أو مستشفى لا تقدم فاتورة بمبلغ الكشف أو الخدمة الطبية، ومنع أى جراج من تقاضي أجره كاش في أى مستشفي.

وأضاف: “ والبقية تأتي حتى نجتث هذه الثمار العطنة تمامًا من جذورها والتي أفسدت مهنة الطب النبيلة ولوثت سمعة الشرفاء فيها، أوقفني وقال: ”إفضل عندك من فضلك في أمريكا أحسن، مش عايزينك".