كواليس التغيير الوزاري الضخم: رحيل 18 وزيرًا واستحداث وزارات جديدة


كواليس التغيير الوزاري المرتقب

السبت 08 يونية 2024 | 10:18 مساءً
الرئيس عبد الفتاح السيسي ومصطفى مدبولي رئيس الحكومة
الرئيس عبد الفتاح السيسي ومصطفى مدبولي رئيس الحكومة
العقارية

بعد تكليف الرئيس السيسي لرئيس الوزراء الحالي، الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة، أصبحت أنظار الشارع المصري متجهة نحو هذا الحدث الهام. استقال رئيس مجلس الوزراء مدبولي وحكومته الاثنين الماضي، مما أعطى البداية لتشكيل حكومة جديدة تضمن الخبرات والكفاءات اللازمة لتحقيق تطلعات الشعب وللمحافظة على أمن البلاد في ظل التحديات الدولية والإقليمية.

التغيير الوزاري في مصر

وفي هذا السياق، كشف الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامجه "حقائق وأسرار" المذاع على قناة صدى البلد عن تفاصيل موعد إعلان الحكومة الجديدة، بالإضافة إلى العدد المتوقع للوزرات التي ستشهد تغييراً أو استبدال بوزراء ذوي كفاءة محددة.

موعد التعديل الوزاري الجديد 2024

وأكد بكري أن الحكومة الجديدة ستبدأ أداء اليمين الدستورية بمجرد تشكيلها، وستقدم برنامجها لمجلس النواب للموافقة عليه، ومن ثم سيتم اتخاذ القرار النهائي بشأنه. وسيعرض رئيس الحكومة التشكيل الوزاري على رئيس الجمهورية للموافقة أيضاً قبل تقديمه للبرلمان لمناقشته والتصويت عليه خلال فترة لا تتجاوز 20 يوماً.

أما فيما يتعلق بحركة تغيير المحافظين، فقد أوضح بكري أن هذه الحركة من المتوقع أن تأتي قبيل عيد الأضحى المبارك، مما يشير إلى إعلانها يوم الخميس المقبل.

وتابع مصطفى بكري قائلا: «بشكل عام هناك اتجاه لدمج بعض الوزارات، وتغيير نحو 18 وزيرا، وإنشاء بعض الوزارات الجديدة، كما أن تشكيل الحكومة الجديد سيكون قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، معلقا: قد يكون إعلان التعديل الوزاري يوم الثلاثاء المقبل».