فرض رسوم جديدة على التحويلات في إنستا باي؟ خبير يكشف مفاجأة


السبت 08 يونية 2024 | 03:20 مساءً
إنستا باي
إنستا باي
العقارية

مع حالة الرواج الكبيرة التي تتعلق بـ تطبيق إنستا باي، نجح التطبيق في إضافة مزايا مالية جديدة لكل مستخدميه، منها السحب عبر الـ ATM وعبر نقاط البيع الإلكترونية للتجار، مثل فوري وتطبيقات الهواتف المحمولة وتطبيقات التحويلات المالية.

 

فرض رسوم على خدمات إنستا باي

ومع إضافة مزايا جديدة، بدأت تساؤلات المواطنين، حول حقيقة فرض رسوم على خدمات إنستا باي، خلال الفترة المقبلة، بعدما تراجع عن فرض الرسوم في نهاية 2023.

وقال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن الدولة تسعى جاهدة لزيادة الشمول المالي في قطاعات مصر، موضحا أن المواطنين اتجهوا خلال الفترة الماضية لاستخدام أدوات التكنولوجيا المالية سواء في البنوك وشركات الاتصالات، مع وصول عدد كروت الائتمان والخصم لـ 60 مليون كارت.

تأجيل فرض الرسوم

ورجح الخبير المصرفي، تأجيل فرض رسوم على خدمات إنستا باي، للتمكن من تأهيل وتشغيل السوق بشكل أكبر، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على تقليل الاعتماد على النقود، لزيادة نسبة الشمول المالي لأكثر من نسبتها الحالية التي وصلت إلى 70%.

وذكر أن استراتيجية الدولة تهدف إلى الشمول المالي، من خلال تشجيع المواطنين وتقديم حوافز وخدمات ميسرة ومجانية لتحقيق الاستراتيجية الوطنية، مشيرا إلى أن التحول الرقمي سيوفر فرص عمل جديدة مع إلغاء فرص عمل أخرى.

حدود السحب عبر إنستا باي

ووضع البنك المركزي، حدودا للسحب عبر إنستا باي، مع عدد من خطوات لـ تحويل الأموال، لتمكين المواطنين من سحب وإرسال واستقبال الأموال بكل سهولة، وبطرق آمنة، مع استراتيجية الدولة نحول التحول الرقمي المالي، ويعمل على استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي بالقطاع المصرفي والمالي، تنطوي على بناء أنظمة دفع متطورة قادرة على مواكبة خطط الدولة في التحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد.

كما يعتزم البنك المركزي؛ إضافة عدد من الخدمات الجديدة المميزة لشبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، السحب النقدي دون بطاقة من ماكينات الصراف الآلي والشراء من خلال نقاط البيع الإلكترونية للتجار أو تطبيقات الهاتف المحمول الإلكترونية، على أن يتم إطلاق تلك الخدمات تباعًا خلال العام الحالي.