البنوك تحصد ثمار أسبوع الشمول المالى


الاحد 14 مايو 2017 | 02:00 صباحاً

شاركت البنوك العاملة فى مصر بقوة ضمن فعاليات الأسبوع العربى للشمول المالى الذى أطلقه البنك المركزى المصرى نهاية الشهر الماضى، حيث قامت البنوك بتنظيم الحملات الترويجية فى الجامعات والنوادى ومراكز الشباب والمولات وغيرها لشرح مفهوم الشمول المالى وتوعية المواطنين بأهميته على كافة المستويات.

وقد حرصت العديد من البنوك على إعفاء المواطنين من المصروفات الخاصة بفتح الحساب، إلى جانب نشر الكثير من اللافتات والإعلانات الخاصة بتوضيح معنى الشمول المالى.

وقد حققت البنوك نتائج متميزة جداً خلال ذلك الأسبوع، ومنها على سيبل المثال،‏«الأهلى المصرى»الذى ضم 8 آلاف مشترك بخدمة الفون كاش و9 ‏آلاف مشترك بالبطاقات المدفوعة مسبقا‏، وبنك مصر الذى فتح 10 آلاف حساب بنكى وقام بزيارة 624 موقعاً و50 ‏مركز شباب على مستوى الجمهورية، كما قام بنك ‏ «عودة» بتنظيم دورات تثقيفية فى المدارس والمعاهد، و«المصرف المتحد» بمنح جوائز شهادات المليونير للعملاء. ‏

فى البداية، أكد عاكف المغربى.. نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أن مصرفه شارك فى أسبوع الشمول المالى بإلغاء المصاريف الإدارية الخاصة بفتح لحسابات البنكية للمواطنين إلى جانب تقديم بعض المنتجات المصرفية المجانية مثل البطاقات البلاستيكية بمختلف أنواعها سواء كانت بطاقات ائتمان أو بطاقات خصم أو البطاقات مسبقة الدفع إضافة إلى التركيز على تسويق كروت الائتمان الخاصة للشباب وهى bm card.

وأضاف أن البنك قام خلال أسبوع الشمول المالى بتنظيم عدة جولات ميدانية فى النوادى والمولات والجامعة بهدف شرح مفهوم الشمول المالى للمواطنين، وتدعيم الثقافة البنكية والمالية والتأكيد على أهمية الحساب البنكى لكل من المواطن والمجتمع والدولة، موضحا أن البنك أجرى زيارة لـ 624 موقعا فى جميع أنحاء الجمهورية سواء داخل النجوع والقرى بمختلف المحافظات وزيارة 50 مركز شباب، بالإضافة إلى العمل الجاد داخل جميع فروع البنك والتى تم تزويدها بالكثير من اللافتات الخاصة بالشمول المالى، إلى جانب قيام البنك بنشر الكثير من الإعلانات التعريفية التى توضح مفهوم الشمول المالى وأهميته فى مختلف شوارع الجمهورية.

وكشف نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر عن حصيلة البنك فى أسبوع الشمول المالى والتى بلغت حوالى 10 آلاف حساب بنكى تم فتحها لعملاء جدد.

وأضاف المغربى أن جميع فروع البنك المنتشرة فى كافة المحافظات شهدت إقبالا كبيرا من العملاء على جميع المنتجات والخدمات البنكية التى تم طرحها والتى استهدف من خلالها زيادة قاعدة العملاء وضم شرائح جديدة وذلك من خلال نشرات وكتيبات للتعريف بطبيعة ونوع الخدمة المتوافرة فى البنك بجانب التشجيع على الاندماج داخل المنظومة المصرفية وتقليل نسب تداول الكاش وصولا للشمول المالى.

وأوضح المغربى أن بنك مصر استطاع أن يقطع شوطا كبيرا ضمن مبادرة البنك المركزى لتعزيز الشمول المالى، وتم الترويج للحملة فى جميع فروع البنك إلى جانب زيادة تواجد البنك فى اماكن التجمعات من خلال وحدات بنكية داخل المعاهد والجامعات ومراكز الشباب مستهدفا استقطاب أكبر عدد من العملاء من جمهور الشباب والطلبة عن طريق طرح حزمة من الخدمات البنكية والمنتجات إلى جانب اتاحة فتح حسابات بنكية للعملاء بدون مصاريف إدارية إلى جانب عرض نشرات تعريفية عن المنتجات التى يطرحها البنك فى مختلف القطاعات والتى تضمنت ودائع بنكية وتمويل عقارى وتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة وبطاقات ائتمان.

وأكد المغربى أن هذا يأتى فى إطار الاستراتيجية القومية التى يتبناه البنك للشمول المالى ويستهدف من خلالها التوسع بقوة فى شبكة فروع البنك خاصة مدن الصعيد ووجه قبلى والدلتا وفقا لتوجه البنك المركزى ورؤيته وإيمانا من البنك بأهمية الشمول المالى ودوره فى تحقيق التنمية الاقتصادية، موضحاً أن البنك يستهدف الوصول بشبكة الفروع إلى 780 فرع خلال العامين المقبلين.

وأكد المغربى أن مصرفه يستهدف التوسع فى مجال الخدمات الإلكترونية خلال العام الحالى 2017 بشكل كبير، حيث من المقرر أن يتم طرح برنامج MOBILE WALLET فى بداية العام، إلى جانب طرح خدمات الموبايل بانكنج مما يسهل على العملاء دفع الفواتير وسداد الأقساط الخاصة بالقروض وكروت الائتمان من خلال الموبايل، كما يستهدف البنك تطوير خدمات الموبايل بانكنج بالكامل خلال النصف الثانى من العام الجارى.

 وأكد أن البنك قام بدور كبير وفعال فى تحقيق الشمول المالى وذلك من خلال العديد من المحاور والتى تتمثل فى الاهتمام بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وطرح عدد من الخدمات والبرامج الإلكترونية، هذا بالإضافة إلى قيام البنك بافتتاح فروع خاصة به فى الجامعات بهدف جذب شريحة الشباب فالبنك يقوم بهذا بهدف تدعيم الثقافة المصرفية وتحقيق الشمول المالى ولا يرغب فى تحقيق أى أرباح من خلال هذه الفروع، كما يعمل البنك على تقديم برامج خاصة بشرح المنتجات البنكية والتثقيف المصرفى للطلاب فى المدارس وهذا بهدف تدعيم الثقافة المصرفية بعقول هذه الشريحة من الطلاب والشباب حتى يسهل على البنك اجتذابهم فى المستقبل، فهذا يعد أحدى الوسائل الخاصة بزيادة قاعدة العملاء داخل البنك.

وأضاف أن التوسع الجغرافى للبنك يُعد أحدى وسائل تحقيق الشمول المالى وجذب المزيد من العملاء، بالإضافة إلى تطوير المنتجات داخل البنك بهدف جذب شرائح عديدة من المجتمع المصرى، كما أن طرح المنتجات الإلكترونية والمنتجات التى تخاطب شرائح الشباب تساعد على دخول هذه الشريحة إلى المجتمع البنكى.

ومن جانبه، أعلن هانى سيف النصر رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار العربى أن البنك شارك فى تلك المبادرة خلال أسبوع الشمول المالى الذى بدأ يوم 27 أبريل الجارى بالتواجد بمراكز الشباب والأندية وتوزيع النشرات التعريفية الخاصة بالشمول المالى، مع عرض كافة منتجات البنك الملائمة لشرائح المجتمع المختلفة وفتح حسابات بدون مصاريف إدارية وبدون حد أدنى للحساب.

وأضاف «سيف النصر» أن البنك يعمل جاهدا على تطويرالمنتجات وتعزيز ثقة العملاء والمشاركة فى توعية العملاء بكيفية استخدام المنتجات والخدمات المالية والاستفادة منها وأيضا التوسع فى شبكة فروع مقدمى الخدمات المالية والاهتمام بإنشاء فروع صغيرة لتمويل المشاريع الصغيرة وزيادةعدد الصرافات الآلية وأى وسيلة أخرى من شأنها توسيع شبكات إتاحة الخدمات المصرفية لتفعيل فكرة الشمول المالى وذلك وفقا لمبادرة البنك المركزى بشأن تعزيز وإرساء مفهوم الشمول المالى والذى يعمل على ضم أكبر عدد من فئات المجتمع بالنظام المالى ولما له من مردودا إيجابيا فى استقرار القطاع المالى بالدولة وتحقيق زيادة معدلات النمو الاقتصادى بالإضافة إلى دوره الاجتماعى من حيث الاهتمام الأكبر بشريحة محدودى ومتوسطى الدخل وكذلك المرأة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال ضمان وصول الخدمات المالية لهم.

وأعلن السيد القصير، رئيس البنك الزراعى المصرى، أن البنك تمكن خلال أسبوع الشمول المالى من إضافة 7500 حساب بنكى لعملاء جدد، موضحا أن البنك

شارك فى فاعليات أسبوع الشمول المالى من خلال التواجد والانتشار فى المدارس والجامعات والنوادى إلى جانب التوعية بالخدمات والمنتجات فى مختلف فروع البنك والتى يصل عددها إلى 1210 فروع.

وقال: البنك المركزى دائما يبحث عن تحقيق الشمول المالى فى كافة المبادرات والقرارات التى يتم إصدارها والتى يستهدف من خلالها تقليل تداول الكاش والسيطرة على الأموال التى يتم تداولها خارج الجهاز المصرفى، مشيرا إلى أن نسبة المتعاملين مع الجهاز المصرفى ولديهم حسابات بنكية مازالت ضئيلة جدا مقارنة بعدد الأفراد المؤهلين للتعامل مع البنوك.

وأوضح القصير أن البنك الزراعى يمتلك شبكة فروع كبيرة منتشرة فى كافة المناطق والقرى مما يؤهله لتطبيق الشمول المالى، مشيراً إلى أن البنك يمتلك مايقرب من 2 مليون عميل من مختلف المناطق والقرى ويستهدف الوصول بقاعدة عملاء البنك إلى 6 ملايين خلال الفترة المقبلة، مضيفا أن منتجات التمويل متناهى الصغر والصغير والمتوسط تضمن شمولاً مالياً حقيقياً من خلال التواصل مع قاعدة عريضة من العملاء من عملاء المحافظات فى الريف والصعيد المصرى.

وأعلن أشرف القاضى.. رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد أن مصرفه قام بالمشاركة فى أسبوع الشمول المالى من خلال دعوة المواطنين لفتح حسابات بنكية واعفائهم من المصروفات الإدارية، بالإضافة إلى قيام البنك بنشر العديد من الإعلانات واللافتات داخل فروعه والتى تحث على الشمول المالى وزيادة التثقيف المالى، إلى جانب قيام البنك بحملات تعريفية وترويجية فى مختلف المحافظات والأندية الاجتماعية والجامعات والمولات التجارية من خلال الاستعانة بفريق من الموظفين والعاملين بالبنك لتعريف مفهوم الشمول المالى والخدمات البنكية المختلفة ومدى أهمية التعامل مع البنوك وفتح حسابات بنكية، مضيفا أن البنك سيقوم أيضا بنشر حملات تعريفية على جميع وسائل التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك والتويتر واليوتيوب وغيرها.

وأضاف القاضى أن البنك قام بمنح جوائز شهادات المليونير خلال هذا الأسبوع لمن يقوم بفتح حساب جديد، هذا بالإضافة إلى قيام البنك بإعداد بوسترات تعريفية وتثقيفية بالاتفاق مع البنك المركزى المصرى، سيتم نشرها داخل الفروع خلال هذا الأسبوع، مشيرا إلى قيام البنك أيضا بتوفير سيارات وعليها العديد من الإعلانات والتى تقوم بالتجول فى المحافظات خاصة محافظات الصعيد والدلتا.

 وأكد حازم حجازى.. الرئيس التنفيذى لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية بالبنك الأهلى المصرى، أن البنك قام خلال أسبوع الشمول المالى بالانتشار فى المحافظات والنوادى الاجتماعية والجامعات والمولات من خلال فريق من موظفى التسويق بالبنك ،وذلك بهدف نشر ثقافة الشمول المالى للمواطنين وتسويق المنتجات الخاصة بالشمول المالى ومنها البطاقات المدفوعة مقدما والمحفظة الإلكترونية phone cash، مؤكدا أن البنك سيقوم بتسويق هذه المنتجات بشكل مجانى وبدون اى مصروفات إدارية خلال هذا الأسبوع.

وأضاف حجازى أن جميع فروع البنك عملت على مدار اليوم وقامت بنشر الكثير من الإعلانات واللافتات على الفروع من الخارج للتعريف بأسبوع الشمول المالى وأهميته وكذلك زيادة التثقيف المالى والبنكى للمواطنين، مؤكدا أن البنك يستهدف الاهتمام بشكل كبير ببرامج وتطوير الخدمات الإلكترونية مثل الفون كاش ومحفظة الموبايل والإنترنت بانكنج حيث أن هذا يمثل أهم مرتكزات البنك خلال الفترة القادمة، كما أن البنك يعمل بشكل مكثف على التوسع فى مجال كروت البريبيرد والخاصة بطلبة الجامعات، حيث يستطيع الطلبة دفع مصروفات الجامعات من خلال هذه الكروت وهذا يقلل من حجم تداول السيولة داخل الجامعات حيث يحصل الطالب على هذا الكارت المدفوع مقدما ويتم الدفع من خلاله وهذا يشجع على ثقافة الشمول المالى، بالإضافة إلى خدمة الفون كاش والتى حققت نجاحا كبيرا وتوسعا كبيراً حيث وصلت إلى نحو 560 ألف محفظة إلكترونية، ويتم استخدامها فى سداد الفواتير بشكل أسهل وأسرع وأقل فى التكلفة.

لقراءة الموضوع كاملا اضغط هنا