كيف تفتح حساب مصرفى “أونلاين” دون الذهاب للفروع ؟


الخميس 06 يونية 2024 | 03:14 مساءً
حسابك المصرفي
حسابك المصرفي
فاطمة إمام

تتسابق العديد من  البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية لتقديم خدماتها للحفاظ على موطىء قدم فى وقت يتسارع فيه انتشار التكنولوجيا المالية، سواء من الشركات غير المصرفية أو عبر البنوك الرقمية التى يستعد السوق لاستقبال أولاها قريبًا.

وقال إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزى فى تصريحات صحفية فى نوفمبر الماضى، إنه سيتم الانتهاء من مشروع الهوية المالية الرقمية خلال العام الجارى، والذى يتيح فتح الحسابات دون الحاجة للتوجه للفروع.

ووفقًا لمسح أجرتة الـ"العقارية" تتيح 3 بنوك خدمة فتح حسابات بنكية الكترونيًا، لكن حتى الآن يتطلب إتمام إجراءات فتح الحسابات الالكترونية عن طريق التوقيع فى أحد فروع البنوك.

فتح الحسابات الكترونيا

يمنح بنك QNB أداه ببساطة” والتى توفر بعض الخدمات المصرفية عبر خدمة الإنترنت البنكى وتطبيق الهاتف المحمول، ولا يحتاج العميل لزيارة فروع البنك لإتمام أى معاملات بنكية.

ويتيح التطبيق فتح الحسابات بدون رسوم فتح الحساب أو سنوية ولا رسوم على البطاقات المصرفية أو تجديدها، وتستهدف المنصة مختلف الفئات خاصة الشباب والمرأة.

ويتمكن العميل عبر المنصة من إصدار بطاقات الخصم والائتمان وفتح حسابات التوفير، أو ربط ودائع وإصدار شهادات وإتمام المدفوعات وتحويل الأموال بدون عمولات وبمصروفات مخفضة.

وبالنسبة لأسعار الفوائد على حساب التوفير، فإنها تبدأ من 6% سنويًا على الفئة التى لا تتجاوز 10 آلاف جنيه، وتصل إلى 15% على الفئة التى تتجاوز 500 ألف جنيه.

كما يمنح بنك مصر لعملائه فتح الحسابات إلكترونيًا بشرط إتمام التوقيع على رقم الحساب داخل أحد الفروع، عبر تطبيق الهاتف الخاص بالبنك.

ويقدم البنك الأهلى خدمة “حسابك وانت فى مكانك”، والتى تُمكن العميل من تقديم طلب فتح حساب مصرفى من خلال الموقع الإلكترونى للبنك الأهلى المصرى، للمصريين المقيمين داخل البلاد بدء من 21 عاما فقط.

ويحتاج العميل لزيارة أحد فروع البنك لتقديم المستندات المطلوبة واستيفاء التوقيع لاستكمال الإجراءات، ويتيح البنك عدة خيارات، أبرزها زيارة أحد فروع الخدمة الإلكترونية والتى تتيح “الطباعة” الفورية لبطاقة الخصم المباشر، أو زيارة أحد فروع البنك التقليدية.

وفى حال التغيب عن الموعد المحدد أو فى خلال مدة أقصاها 10 أيام عمل من تاريخه يُلغى الطلب تلقائيا، ويمكن تقديم طلب جديد.

ويتيح البنك الطباعة الفورية لبطاقة الخصم المباشر متاحة حاليا فى بعض فروع الخدمة الالكترونية.

كما يتيح البنك الأهلى طلب زيارة موظف بنك إلى المكان المحدد من جانب العميل فى بعض المحافظات فقط، لكبار السن الأكبر من 60 سنة، الإناث، ولأى من ذوى الاحتياجات الخاصة، بشرط أن يكون مُقدم الطلب لديه القدرة على التعبير عن إرادته ويستطيع القراءة والكتابة بنفسه.