نقابة الصيادلة: شرط وحيد لزيادة أسعار الدواء وتوفير النواقص قريبًا


الخميس 06 يونية 2024 | 02:59 مساءً
زيادة أسعار الدواء
زيادة أسعار الدواء
محمد عاشور

صرح الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الأدوية بنقابة الصيادلة، بأن هيئة الدواء وافقت على زيادة بعض أسعار الدواء بشرط أن تنتج الشركات نواقص أدويتها بالسعر القديم.

زيادة أسعار الدواء

قال رئيس لجنة تصنيع الأدوية بنقابة الصيادلة خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، عبر فضائية «mbc مصر»، إن الشركات تقدمت بحوالي 40% أصنافها، وطالبت بزيادة أسعارها.

وأضاف أنه لم يكن هناك نقص في أي صنف من الأدوية، وأن كل الأصناف التي كانت ناقصة بسبب تحريك الأسعار ستكون متوفرة في فترة وجيزة جدًا.

مراجعة أسعار الدواء

من جهته، كشف مصدر مسؤول، أن الحكومة شكلَت لجنة استشارية تتولى مراجعة أسعار الدواء كل 6 أشهر لمراعاة مصالح المواطنين والشركات.

وأوضح مصدر مسؤول، أن اللجنة الاستشارية ستصدر توصياتها لهيئة الدواء التي ستتولى إصدار قرارات الزيادة أو الخفض على نحو دوري حسب أوضاع السوق، وفقًا لوكالة «الشرق بلومبرج».

وأشار إلى أن عمل اللجنة لن يقتصر فقط على بحث أسعار الدواء فى ضوء تغير سعر الصرف والمعطيات الاجتماعية، بل سيمتد للنظر في أسعار الأدوية التي يتم توريدها للمستشفيات الحكومية أيضًا.

التسعير الجبري للأدوية

كان يس رجائي، مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، قد أكد أن التسعيرة الجبرية للأدوية بمثابة اختصاص أصيل لهيئة الدواء المصرية دون غيرها، وأن اللجنة المشكلة لمراجعة الأسعار تتمحور وظيفتها في الحوار فقط مع الأطراف والوزارات والجهات المعنية لتحديد الموعد المناسب لتنفيذ قرارات التسعير حسب المعطيات الاقتصادية والاجتماعية.