ترحيل المصريين بشكل فوري.. السعودية تصدر قرارا عاجلا بشأن موسم الحج


الاربعاء 05 يونية 2024 | 03:50 مساءً
موسم الحج 2024
موسم الحج 2024
العقارية

مع اقتراب موسم الحج، أعلنت المملكة العربية السعودية عن قرارًا جديدًا لتنظيم عملية الحج خلال موسم الحج هذا العام، مؤكدة أنه لا حج بدون تصريح كما أنها أطلقت حملة توعوية شاملة تحمل نفس العنوان لضمان سلامة وأمن الحجاج وتسهيل عملية تنظيم الحج.

 

عقوبات وغرامات

أوضحت المملكة أنه سيكون هناك غرامة كبيرة وعقوبة شديدة لمن يتم ضبطهم في الحج وليس معهم تصريح سواء كان مواطنًا سعوديًا أو زائرًا أو قادمًا من دولة أخرى، ومن بينهم المصريين.

كما كشف الأمن العام أنه سيتم توقيع غرامة مالية قدرها (10000) ريال على من يتم ضبطه بدون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمنطقة المركزية وأرصفة محطة قطار الحرمين.

كما أكد الأمن العام على أنه سيتم ترحيل المقيمين بالمملكة إلى بلادهم في حالة ضبطهم بدون تصريح وذلك بدءً من يوم الأحد المقبل الموافق 9 يونيو عام 2024 وحتى 20 يونيو الجاري.

وفى حالة تكرار المخالفة سيتم مضاعفة الغرامة المالية على صاحب المخالفة وذلك حتى يضمن ضيوف الرحمن حجا آمنا دون أي معوقات.

موسم الحج

كما أصدر الأمن العام للمملكة قرارا بمعاقبة سائقي المواصلات في حالة نقلهم لأحد الأشخاص الذين ليس لديهم تصريح حج وستكون الغرامة على سائق المركبة ( 50000 ) ريال سعودي بالإضافة إلى تعرضه لعقوبة الحبس لمدة تصل إلى 6 أشهر، مع مصادرة المركبة المستخدمة في نقل الحجاج. مؤكدًا أنه سيتم ذلك وفقًا لقرار قضائي من المحكمة.

هذا وقد أكدت وزارة الحج والعمرة بأن التأشيرات المختلفة كالزيارة والسياحة والعمل والزيارات العائلية لا تسمح بأداء صاحبها فريضة الحج ولابد من الحصول على تصريح الحج.

كما حذرت الوزارة من أن بعض الشركات تقدم عروضًا وهمية عن الحج بأسعار مخفضة ولكن هذه العروض ليس لها أساس من الصحة بدون تصريح للحج.

كما أوضحت الوزارة على من يرغب في أداء فريضة الحج يجب أن يقدم على تطبيق (صحتي) حفاظًا على صحة الحجاج ومحاولة منع انتشار الأمراض والأوبئة في ظل زيادة أعداد زوار بيت الله هذا العام.