خسائر بالملايين.. نفوق أعداد كبيرة من الفراخ بسبب قطع الكهرباء (التفاصيل الكاملة للأزمة)


نفوق أعداد كبيرة من الفراخ

الاربعاء 05 يونية 2024 | 03:44 مساءً
نفوق أعداد كبيرة من الفراخ
نفوق أعداد كبيرة من الفراخ
العقارية

كشف الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، عن أزمة كبيرة يعيشها السوق بسبب انقطاع التيار الكهربائي، قائلًا: فيه نفوق لعدد كبير من الفراخ.

وأوضح الزيني أن: الدواجن تحتاج إلى عملية تبريد العنابر في فصل الصيف، وانقطاع الكهرباء في أوقات الذروة والتي تصل فيها درجات الحرارة لـ 42، هو أزمة حقيقية.

وطالب الدكتور ثروت الزيني، من المسئولين حل الأزمة الحالية بوضع بدائل للوضع الذي يحدث، موضحا: أضعف الإيمان قطع الكهرباء في وقت تكون فيه درجات الحرارة معقولة، لأن الدواجن موجودة في العنابر بالآلاف.

نفوق أعداد كبيرة من الفراخ بسبب قطع الكهرباء

ولفت الزيني إلى أن: الاستمرار في قطع الكهرباء دون وضع حل للأزمة الحالية، سيزيد من حالات نفوق الدواجن، وتكون بداية نهاية الإنتاج المحلي مما سيجعلنا نضطر لاستيراد دواجن من الخارج بالعملة الصعبة، والتي ستكون أيضًا مرتفعة على المواطن.

من جانبه قال عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن، وعضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن انقطاع التيار الكهربائي في فترة الثالثة عصرًا والتي تشهد الأيام الحالية وقت الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، تسبب في نفوق أعداد كبيرة من الفراخ.

قطع الكهرباء ونفوق الفراخ

وتابع النويهي، أنه عند انقطاع التيار في فترة الذروة تختنق الدواجن وتحدث لها عملية نفوق، لأن العنبر الواحد يكون مليئا بآلاف الدواجن، لافتًا إلى أن عددًا كبيرًا من المربين لا يملكون مولدات كهربائية.

وطالب بحل هذه الأزمة بشكل سريع، حتى لا تنفق أعدادا أكثر من الدواجن.