9 راحلين و6 باقين ووزارات جديدة.. أبرز ملامح التعديل الوزاري الجديد | خلال أيام بشكل رسمي


الاربعاء 05 يونية 2024 | 03:01 مساءً
التعديل الوزاري الجديد 2024
التعديل الوزاري الجديد 2024
العقارية

التعديل الوزاري الجديد بات حديث الجميع منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة، حيث وجه الرئيس بتشكيل الحكومة الجديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

التعديل الوزاري الجديد

 وكلف الرئيس السيسي، مدبولي بأن يختار وزرائه من الخبرات والكفاءات للعمل على تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية للدولة على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

كذلك، كلف الرئيس مدبولي بوضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

الباقون في الحكومة الجديدة

وفقًا لمصادر حكومية وبرلمانية، ضمن بعض الوزراء استمراراهم في التشكيل الوزاري الجديد، المقرر إرساله إلى مجلس النواب خلال الأيام القليلة المقبلة، وتحديدًا مطلع الأسبوع المقبل تمهيدًا لإقراره قبيل إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقالت مصادر، إن وزير النقل، كامل الوزير يعد أبزر الباقين في الحكومة الجديدة لاستكمال خطة الدولة في تطوير منظومة النقل البري والبحري، بالإضافة إلى الانتهاء من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها، مشيرًا إلى أن الاستمرار يأتي رغم الانتقادات البرلمانية بزيادة فاتورة الدين الموجودة على الوزارة.

وأوضحت المصادر أنه بالإضافة إلى الوزير من المقرر استمرار وزراء، الإسكان عاصم الجزار، والتخطيط هالة السعيد، والري والموارد المائية، هاني سويلم، والتعاون الدولي، رانيا المشاط، بالإضافة إلى وزير التنمية المحلية، هشام آمنة.

وحسب المصادر تضاربت الأنباء حول استمرار وزير العدل، عمر مروان، في منصبه مع إقرار التغييرات الجديدة، رغم ترجيحات البعض استمراره في أداء مهامه في ظل ثقة الإدارة السياسية به بعد نقله من وزارة الشؤون النيابية إلى العدل في التعديل الوزاري السابق.

أبرز الراحلين عن الحكومة

وعن أبرز الراحلين في التغيير الوزاري المنتظر، بينت المصادر أن القائمة ستضم مفاجآت عديدة، فمن المقرر إجراء تغييرات في وزارات سيادية، في ظل سعي القيادة السياسية إلى تطوير العمل بها، والسعي إلى إضافة خبرات جديدة لقيادتها.

وتحدثت المصادر أن قائمة الراحلين تضم أسماءً طالما نالت ثقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ توليه رئاسة مصر في عام 2014، مشددة على رحيل وزراء الخارجية، سامح شكري، والأوقاف مختار جمعة، والكهرباء محمد شاكر، فثلاثتهم مستمر في منصبه منذ 10 سنوات.

وكشفت المصادر، إن قائمة الراحلين ستضم وزراء في المجموعة الاقتصادية، في مقدمتهم وزير المالية، محمد معيط، بالإضافة إلى ذلك من المقرر رحيل وزراء الطيران محمد عباس حلمي، والسياحة، أحمد عيسى، بالإضافة إلى التضامن، نيفين القباج، والتموين علي المصيلحي، والتربية والتعليم رضا حجازي.

استحداث حقائب جديدة

ووفقا للمصادر، فمن المقرر استحداث حقائب جديدة في الحكومة في مقدمتها وزارة شؤون مجلس النواب، بالإضافة إلى إعادة وزارة الإعلام من جديد، رغم استقالة وزير الدولة للإعلام، أسامة هيكل، بعد استمراره لـ16 شهرًا فقط.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات لا تزال جارية وأنه جرى الاستقرار على بعض الأسماء لتولي المناصب الجديدة، وأن هناك تغييرا جاء بناءً على طلب وزير الخروج من الحكومة رغبة في الحصول على راحة بعد الفترة الطويلة التي قضاها.