ما مصير الساعة الإضافية لتخفيف الأحمال؟.. الحكومة تحسم الجدل


خطة تخفيف الأحمال

الاربعاء 05 يونية 2024 | 01:55 مساءً
تخفيف الأحمال الكهربائية
تخفيف الأحمال الكهربائية
أحمد أمين

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول اليوم الأربعاء مصير الساعة الإضافية لخطة تخفيف الأحمال، حيث أشارتا في بيان مشترك إلى انتهاء عملية تخفيف الأحمال الكهربائية لساعة إضافية التي تمت يوم أمس فقط. 

وأوضح البيان أن هذا القرار اتخذ في ظل أعمال الصيانة الوقائية لأجزاء من شبكات تداول الغاز الإقليمية، وذلك تزامناً مع زيادة استهلاك الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

تخفيف الأحمال

وأكد البيان عودة الأمور إلى طبيعتها وفقاً لنظام تخفيف الأحمال الذي كان سارياً من قبل، مؤكداً أن قرار خفض الأحمال لساعة إضافية كان ضرورياً للحفاظ على كفاءة التشغيل للشبكة القومية لنقل الكهرباء والغاز الطبيعي.

وفيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعي لمصانع الأسمدة، فأشار البيان إلى أنه اعتباراً من اليوم سيتم استئناف الإمدادات تدريجياً بعد التخفيض المؤقت الذي تم أمس، والذي جاء لتوجيه جزء من الغاز إلى محطات توليد الكهرباء في ظل أعمال الصيانة الوقائية للشبكات.

اقرأ أيضا: عاجل.. الحكومة تُعلن انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء لساعة إضافية

وأفادت بعض شركات الأسمدة بتوقف بعض مصانعها بسبب تعليق إمدادات الغاز مؤقتاً، جراء أعمال الصيانة في شبكات تداول الغاز الإقليمية، حيث تم إبلاغ شركات مثل "موبكو وكيما" بضرورة التوقف المؤقت في بعض مصانعها.

وتتوقع شركة الأبحاث "بي إم آي" أن تتجه مصر في فصل الصيف الحالي نحو تعليق تصدير الغاز المسال لتلبية احتياجاتها المحلية من الوقود، حيث لم تصدر القاهرة شحنات غاز منذ مارس الماضي، وهذا يأتي في إطار جهودها لتأمين الوقود اللازم لمحطات الكهرباء.