10 شروط لاختيار المرشحين للتشكيل الوزاري الجديد.. أبرزها الخبرة والكفاءة


شروط اختيار المرشحين للتشكيل الوزاري الجديد

الاربعاء 05 يونية 2024 | 10:59 صباحاً
حكومة مدبولي
حكومة مدبولي
أحمد أمين

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضمن تواجد ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، بهدف تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية، للحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية.

تشمل تكليفات الرئيس للدكتور مصطفى مدبولي وضع أولويات حكومته في بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، كما تشمل التكليفات مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى تطوير الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل.

يتم الاعتناء بحكم المادة 146 من الدستور في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، حيث يتم اختيارهم بناءً على التشاور بين الرئيس ورئيس الوزراء.

شروط خاصة لاختيار المرشحين للحكومة الجديدة

وفقًا للمصادر، تم وضع شروط خاصة لاختيار المرشحين للحكومة الجديدة، تضمنت الكفاءة والنزاهة وامتلاك الرؤية والفكر الذي يضمن تحقيق طموحات الشعب المصري ودفع عملية التنمية، كما يتعين أن يكون لدى المرشحين الكفاءة المهنية والتخصص والخبرة الوطنية، والقدرة على التصدي للمشكلات وتحسين الأداء في الوزارة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتوفر لدى المرشحين سمات شخصية تؤهلهم للمنصب، وأن يكونوا قادرين على تحقيق المزيد من الشفافية والنزاهة والاستمرار في جهود مكافحة الفساد، يجب أيضًا أن يعملوا على تحقيق التعاون والتنسيق الأمثل بين مختلف أجهزة الدولة لتنفيذ برنامجهم وخططهم بشكل متناغم.