تصل ذروتها يومي الخميس والجمعة.. توضيح هام بشأن موجة الحر الشديدة «وحش جهنم» وتحذير عاجل للمواطنين


الاربعاء 05 يونية 2024 | 09:36 صباحاً
وحش جهنم
وحش جهنم
محمد شوشة

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض مصر لموجة حارة شديدة تسمى «وحش جهنم»، مشيرًا إلى أن البلاد ستتعرض لموجة شديدة الحرارة تصل ذروتها يومي الخميس والجمعة.

موجة وحش جهنم

قال الدكتور محمود شاهين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «أنا وهو وهي»، عبر فضائية «صدى البلد»، إن درجات الحرارة ستصل إلى 40-41 درجة يومي الخميس والجمعة، مشيرًا إلى أن ما يسمى بـ «وحش جهنم» وغيرها من المسميات الإعلامية يطلقها غير المعنيين بإصدار نشرات جوية للإعلام، وحقيقة لا يوجد مسميات علمية للموجات الحارة.

موجة شديدة الحرارة في مصر

أوضح أن البلاد ستتعرض لموجة شديدة الحرارة خلال الفترة الحالية، وأن مصر تسجل خلال الفترة الحالية أعلى درجات حرارة، ولكن نسب الرطوبة خلال فصل الربيع تكون أقل مقارنة بالصيف.

وحش جهنم يضرب مصر

من جهتها، أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بُعد بهيئة الأرصاد الجوية، أن مصطلح «وحش جهنم» على موجة الحر الحالية غير علمي، مؤكدة أنه عار تمامًا من الصحة، وكلام غير صحيح وليس له أي سند علمي وليس هناك أي ظاهرة علمية أو مناخية أو بيئية.

وأوضحت الدكتورة إيمان شاكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، عبر فضائية «القاهرة والناس»، أن مصطلح «وحش جهنم» قد يكون منتشر بين المواطنين لتبسيط المعلومة.

حالة الطقس في مصر

حذرت من موجة شديدة الحرارة خلال هذا الأسبوع وتستمر لمدة 10 أيام، وهي موجة طويلة وتستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل، موضحة أن هذه الموجة تؤثر على المملكة العربية السعودية والكويت والعراق، ومدينة الزهراء في الكويت سجلت 52 درجة مئوية.

وأوضحت أن هناك مرتفع جوي والقبة الحرارية تأثيرها أكبر على الشرق الاوسط والخليج، تأثير هذه الموجة طويلة ومستمرة وسيكون نهاية الأسبوع مرتفعة وتصل لـ40 درجة مئوية، وتطالب من شرب المياه والابتعاد عن أشعة الشمس وارتداء الملابس البيضاء والفاتحة والتي تعكس أشعة الشمس.

وتابعت: «لابد من الحذر من وجود المخلفات على أسطح المنازل والبيوت ومن انتشار الحرائق خلال الفترة الماضية».