مصدر الإماراتية تطور 3 مشاريع طاقة متجددة في أذربيجان


الثلاثاء 04 يونية 2024 | 08:40 مساءً
مراسم وضع حجر الأساس للمشاريع - وام
مراسم وضع حجر الأساس للمشاريع - وام
العقارية

شهد إلهام علييف، رئيس أذربيجان، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ورئيس مؤتمر COP28، ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، مراسم وضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع طاقة شمسية ورياح بقدرة 1 غيغاواط، خلال افتتاح أسبوع باكو للطاقة.

وفقًا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، ستقوم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، بتطوير هذه المشاريع بالتعاون مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار".

حضر المراسم برويز شاهبازوف، وزير الطاقة في جمهورية أذربيجان، وميكائيل جباروف، وزير الاقتصاد في جمهورية أذربيجان، ورئيس مجلس الإشراف على شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار"، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر".

تأتي هذه المشاريع في إطار دور "مصدر" كشريك عالمي موثوق، وفي أعقاب نجاح محطة "كاراداغ" للطاقة الشمسية بقدرة 230 ميغاواط في أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي تعد أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، وأكبر محطة للطاقة الشمسية في المنطقة.

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر: "تماشيًا مع رؤية القيادة بتعزيز التعاون الدولي ونشر مشاريع وحلول الطاقة النظيفة، يأتي وضع حجر الأساس لتطوير هذه المشاريع الثلاثة المهمة في مجال الطاقة المتجددة في إطار علاقات التعاون الوطيدة مع جمهورية أذربيجان الصديقة".

تشمل المشاريع الثلاثة محطة بيلاسوفار للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 445 ميغاواط، ومحطة نيفتشالا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 315 ميغاواط، ومحطة أبشيرون كاراداغ لطاقة الرياح البرية بقدرة 240 ميغاواط.

وأضاف برويز شاهبازوف: "وضع حجر الأساس لتطوير 3 محطات بقدرة 1 غيغاواط يمثل إنجازًا جديدًا يجسد عمق علاقات الأخوة والصداقة والشراكة الإستراتيجية بين البلدين".

من جانبه، قال ميكائيل جباروف: "تشكل هذه المشاريع خطوة هامة نحو تنويع مصادر الطاقة وتعزيز أهداف التنمية المستدامة".

وأكد محمد جميل الرمحي: "وضع حجر الأساس لمشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط يعكس تطلعاتنا لتطوير قطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان".