رسميًا.. طرح شقق سكن لكل المصريين الجديدة بعد تسليم الوحدات المحجوزة (الأسعار والشروط)


الثلاثاء 04 يونية 2024 | 03:10 مساءً
شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين
العقارية

حددت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، موعد طرح شقق سكن لكل المصريين الجديدة، موضحة أن التركيز خلال الفترة الجارية على تسليم كل الوحدات المحجوزة، ومن ثم سيتم النظر في طرح وحدات جديدة.

موعد طرح شقق سكن لكل المصريين الجديدة

أكدت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، عبر فضائية «الحدث اليوم»، أنه يتم العمل على تنفيذ 250 ألف وحدة أخرى، بالإضافة إلى 70 ألف وحدة سيتم طرحهم قريبًا، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء قريبا من إنشاء مليون وحدة سكنية بالمرحلة الأولى من المبادرة، ويتم العمل على تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية وهو عدد ضخم.

وأوضحت أن البنك الدولى وصف مبادرة سكن لكل المصريين بأنها الأفضل على مستوى العالم، وهذا يرجع لعدة عوامل أهمها التسليم فى وتيرة متسارعة سواء على مستوى البناء أو على مستوى البنوك، إضافة إلى تعديل شروط الدعم دوريا، والتعامل مع شركات القطاع الخاص سواء ممولين أو مقاولين وشركات الاستعلام.

 أسعار شقق الإسكان الاجتماعي 2024

في وقت سابق، أكدت «عبدالحميد»، حرص الصندوق على أن تكون أسعار وشروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي ملائمة للمواطنين، مشيرة إلى أنه عند تحرك الأسعار يتم مراعاة الفئات الأقل دخلًا من خلال زيادة قيمة الدعم النقدي، وأنه لم يتم تحديد أسعار الطرح الجديد، لكن من المقرر أن يكون وفقا للأسعار التي سيتم الاتفاق عليها وبما يتماشى مع حركة أسعار مواد البناء وتكلفة التنفيذ.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

1- أن يكون سن المتقدم من 21 سنة وحتى 50 سنة.

2- يمكن للأسرة الواحدة الحصول على وحدة سكنية فقط

3- عدم الاستفادة من مبادرات التمويل العقاري.

4- أن يكون المتقدم غير مستفيد بأي وحدة من الإسكان أو قطعة أرض، أو يمتلك وحدة أو قطعة أرض بشكل خاص.

5- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

الأوراق المطلوبة لحجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024

1- صورة الرقم القومي للزوج والزوجة.

2- صور شهادات ميلاد الأبناء.

3- إيصال مرافق.

4- شهادة دخل.

5- صورة من عقد إيجار الوحدة.

6- قيد عائلي مميكن.

7- قسيمة زواج مميكنة.

8- برنت تأمينات إن وجد.

تخصيص شقق الإسكان الاجتماعي

اعتمد مجلس الوزراء قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 11 /24 /2024 بتاريخ 12 /3 /2024، المتضمن تحديث بعض قواعد التخصيص والتقديم على الوحدات السكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي «سكن لكل المصريين»، والإجراءات المُنظمة لها.

وتضمن ذلك القرار تعديل بعض القواعد ومنها: قواعد التقديم على المشروعات والفرز وتقديم طلبات التظلم، وقواعد حساب وترتيب الأولويات والتخصيص، وقواعد تعديل التخصيص للحالات المرضية وذوي الهمم، وقواعد تبديل الوحدة السكنية المُخصصة، وأخيرا ما يتعلق بطلبات تعديل رغبة حجز الوحدة السكنية.

وجاء ذلك في ضوء نتائج تحليل البيانات المتاحة لطلبات وشكاوى المواطنين التي يتلقاها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، والتي أظهرت الحاجة إلى تطوير إجراءات دورة العمل لبرنامج الإسكان الاجتماعي «سكن لكل المصريين» تيسيرًا على المواطنين، وبما يتوافق مع رؤية الدولة 2030 للارتقاء بجودة حياة المواطن المصري بتوفير المسكن المناسب، وتحسين مستوى معيشته من خلال التأكيد على ترسيخ مبادئ العدالة، وضبط النمو السكاني، ومنح مزايا تفضيلية للأسر الأقل عددًا بما يكفل حياة كريمة للمواطنين.

طلبات حجز شقق الإسكان الاجتماعي المرفوضة

كشفت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، مصير شكاوى بعض المواطنين الذين لم تنطبق عليهم شروط شقق صندوق الإسكان الاجتماعي، أو تم رفضهم على مستوى الاستعلام الميداني أو الائتماني، أو تم رفضهم مرتين من بنكين، أو لم يقوموا بتصويب موقفهم لأكثر من عام كامل.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، إلى قيام بعض المواطنين خلال الفترة الأخيرة بتقديم شكاوى متكررة بصيغة واحدة لإعادة العمل على ملفاتهم المرفوضة مرة أخرى، مؤكدة أن الصندوق ملتزم بما ورد في كراسة الشروط الخاصة بكل إعلان.

شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين
شقق سكن لكل المصريين