عاكف المغربى: بنك مصر مول 242 عميلًا بـ35 مليار جنيه ضمن مبادرة «المركزى» لدعم القطاع الصناعى


الاحد 16 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً

واصل بنك مصر مسيرة نجاحه خلال الفترة الماضية، من خلال زيادة تعزيز استراتيجيته للتطوير والتوسع فى المنتجات المصرفية تواكبًا مع أزمة كورونا، مع الالتزام بتنفيذ مبادرات البنك المركزى المصرى، سواء بدعم القطاعات الاقتصادية لعبور الأزمة أو تأجيل أقساط القروض لمدة 6 أشهر.

ويؤكد عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر، أن سياسات البنك المركزى، دعمت توقعات نمو الاقتصاد المصرى مقارنة بانكماش فى معظم دول العالم بسبب أزمة كورونا، مضيفًا أن السيناريو الأسوأ للأزمة انتهى.

وكشف المغربى فى حوار مع «العقارية»، أن بنك مصر مول 242 عميلًا بـ35 مليار جنيه ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم القطاع الصناعى، فيما بلغت محفظة قطاع السياحة 2.7 مليار جنيه، و30 مليار جنيه إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر فى يناير 2020، فإلى نص الحوار..

** هل ما يحدث على الساحة العالمية والمحلية، دفع البنوك لتغيير استراتيجيتها ووضع أولويات قبل أخرى؟

* ما يحدث على الساحة العالمية، من تحديات بسبب أزمة كورونا، يؤكد أهمية دور القطاع المصرفى المصرى ليس فقط فى دفع عجلة النمو والإنتاج والتنمية، ولكن أيضًا فى الحد من تداعيات الأزمة على قطاع الأعمال بشكل عام، وما يمثله من شركات تعمل فى كافة القطاعات الاقتصادية، وبناء عليه فإن البنوك المحلية فى مصر عززت من استراتيجيتها المتعلقة بالتطوير والتوسع فى المنتجات المصرفية التى تقدمها للجمهور والشركات، وكذلك رقمنة تلك الخدمات.

كثير من البنوك المصرية استجاب لما فرضته أزمة کورونا، من خلال إحداث تغيير جوهرى فى الكثير من الخدمات المصرفية المقدمة، بما يتناسب مع متطلبات الأزمة ويتفق مع المبادرات المختلفة التى قدمها البنك المركزى المصرى؛ لمساندة بعض القطاعات أو خفض سعر الإقراض أو تدشين منتجات جديدة.

** ما السيناريوهات التى يضعها القطاع المصرفى للتعامل مع الأزمة فى الوقت الراهن، وماذا لو استمرت لفترة أطول؟

* يتضح من المؤشرات المالية أن السيناريو الأسوأ قد انتهى بالفعل، مع انخفاض معدلات الإصابة أو العدوى حول العالم واتخاذ الكثير من الدول إجراءات انكماشية لمواجهة هذه الأزمة، إلا أن القطاع المصرفى المصرى مستمر فى تقديم الخدمات والمنتجات؛ لمساندة الاقتصاد مع هذا الوضع الجديد الذى قد يستمر إلى ما بعد 2020، كما أن القطاع مجهز لتقديم المزيد من البرامج المساندة فى حالة استمرار الأزمة.

** ماذا عن تأثير مبادرات «المركزى» لمواجهة الأزمة، وهل هذه المبادرات كافية لقيادة الاقتصاد المصرى للخروج من عنق الزجاجة؟

* بالتأكيد ظهرت النتائج الإيجابية لتلك المبادرات التى دشنها البنك المركزى المصرى؛ لمواجهة الأزمة الراهنة ابتداءً بخفض أسعار الفائدة على الإقراض بـ3% فى مارس الماضى، وانتهاءً ببرامج أخرى من شأنها تخفيف حدة الأزمة على قطاعات كثيرة منها القطاع الصناعى والزراعى والتجارى والسياحى، وكذلك منتجات التجزئة، حيث كان نتيجة ذلك توقع كثير من المؤسسات الدولية أن تحقق مصر نموًا اقتصاديًا إيجابيًا مقارنة بانكماش اقتصادى مع معظم دول العالم.

** وما دور مصرفكم الرائد فى تفعيل ودعم هذه المبادرات؟

* بالنسبة لمبادرة قطاع الصناعة، رصد البنك المركزى نحو 100 مليار جنيه بعائد سنوى متناقص 10%، توجه للمصانع ذات  المبيعات أو الإيرادات السنوية التى تتراوح بين 50 مليونًا وحتى مليار جنيه، ويتم من خلال المبادرة منح تسهیلات ائتمانية لتمويل رأس المال العامل وكذا تمويل الآلات أو المعدات أو خطوط الإنتاج (تمويلات رأسمالية)، بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية، وذلك وفقًا للدراسة الائتمانية المعدة لكل عميل من قبل البنك.

البنك المصرى منح عملاء قطاع الصناعة وفقًا لمبادرة 7% تمويل آلات ومعدات وخطوط إنتاج جديدة بمبلغ 352 مليون جنيه، حيث منح 35 مليار جنيه تمثل 35% من إجمالى مبادرة البنك المركزى، بعدد 242 عميلًا فى شركات القطاع الخاص الصناعى بهدف تمويل شراء آلات ومعدات وخطوط إنتاج أو لتمويل شراء الخامات ومستلزمات الإنتاج والطاقة الجديدة والمتجددة والقطاع الزراعى.

أما فيما يتعلق بمبادرة البنك المركزى لدعم قطاع السياحة بقيمة 50 مليار جنيه، بفائدة متناقصة 10%، فتأتى استكمالًا لمبادرات البنك لدعم الشركات والمنشآت السياحية المنتظمة، التى ترغب فى إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة واساطيل النقل السياحى وتكون مدة القرض 15 سنة بحد أقصی، وفقا للدراسة الائتمانية للبنك والتدفقات النقدية للعملاء.

حجم محفظة قطاع السياحة بمصرفنا يبلغ 2.7 مليار جنيه لـ39 عميلًا، فيما بلغ عدد العملاء المستفيدين من مبادرة البنك المركزى لدعم قطاع السياحة -وفقًا للمركزى- بنهاية العام الماضى 8 عملاء بإجمالى أرصدة مدينة 1.1 مليار جنيه، بينما عدد عملاء قطاع السياحة غير المستفيدين من المبادرة بلغ 31 عميلًا بإجمالى أرصدة مدينة 1.6 مليار جنيه.

ووفقًا لموقف العملاء والمتابعة الحثيثة لهم فمن المتوقع إتاحة الفرصة للاستفادة أمام شريحة كبيرة من الذين لم يسبق لهم الاستفادة من مبادرة السياحة.

وبالنسبة للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، فقد طرح البنك المركزى مبادرة فى 2015 تقوم على الوصول بنسبة هذه المشروعات إلى 20% من المحفظة الائتمانية للبنك بهدف ضخ 200 مليار جنيه للقطاع بفائدة 5% و7%، لكن «المركزى» أصدر خلال 2019 تعليماته للبنوك بوقف تمويل النشاط التجارى فقط فى هذه المبادرة، وقام بتمدیدها 4 أعوام أخرى.

أما على مستوى مصرفنا فوصل إجمالى محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر حوالى 30 مليار جنيه فى يناير 2020.

كما قدم مصرفنا العديد من المبادرات والخدمات والمساهمة فى تنمية ثقافة العملاء، بتقديم المشورة المالية لأصحاب المشروعات الجديدة، للمساندة فى خلق مؤسسات قوية بناءة، خاصة الشباب من رواد الأعمال، ومنها مشاركتنا فى مبادرة رواد النيل التى أطلقها البنك المركزى المصرى خلال فرعى المبادرة (بيوت التصميم - مراكز تطوير الأعمال).

فمراكز تطوير الأعمال بمصرفنا حصلت على المركز الأول على مستوى البنوك المشاركة فى مبادرة رواد النيل من حيث عدد الخدمات المقدمة بواقع 3952 خدمة بنهاية ديسمبر 2019، كما قامت المراكز خلال 6 أشهر عمل بتهيئة العملاء وتحويل 93 عميلًا بقيمة 73 مليون جنيه؛ للحصول على التمويل إلى إدارات الائتمان.

أما على مستوى بيوت التصميم، فقد أبدع شبابنا فى ابتكار منتجات جديدة وتطوير منتجات قائمة، مما عاد بالنفع على الاقتصاد القومى، حيث ساعدت المنتجات على استحداث وتطوير منتجات بديلة لمنتجات كان يتم استيرادها من الخارج، وساعد بيت التصميم 56 شركة فى تصميم منتجات جديدة وتطوير منتجات منها 35 شركة ناشئة، وكذا قيام بیت التصميم بإعداد العديد من ورش العمل بشكل دائم للشباب لتوصيل المعرفة وإنبات بذرة الابتكار وريادة الأعمال لديهم.

كما طبق مصرفنا خطة للتوسع لدعم أكبر عدد من الشباب المبتكر، وتوسع فى إنشاء بيوت تصميم فى جامعات أخرى (جامعة الأزهر محافظة قنا، جامعة عين شمس، الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى) فى يوليو 2019، وجارٍ تنفيذ خطة التوسع للوصول إلى 11 بيت تصميم.

أولًا: «جامعة عين شمس» سيعمل كحلقة وصل بين جامعة عين شمس والصناعة؛ لتقديم الاستشارات، خدمات التصميم والنماذج الأولية، الروبوتات والميكنة الصناعية والسيارات.

ثانيًا: «كلية الهندسة بمحافظة قنا - جامعة الأزهر» دعم الطلاب وشباب المبتكرين والباحثين من المعاهد والجامعات الأخرى لنشر مفهوم الابتكار فى مجالات الزراعة والمياه والطاقة وغيرها بصعيد مصر.

ثالثًا: «الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى» يهدف الابتكار والعمل فى مجال العلوم البحرية والتقنيات تحت الماء، والتى تساهم فى اكتشافات البترول تحت المياه وإنشاء محطات كهرباء. 

كما عقد بنك مصر بروتوكول تعاون مع مؤسسة التمويل الدولية؛ لتقديم حزمة من المنتجات والخدمات التى تخدم المرأة، فى إطار دوره الرائد لدعم وتنمية الاقتصاد ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمحاربة البطالة وزيادة الناتج المحلى وتحقيق التنمية المستدامة ودوره فى منح المرأة فرصًا عادلة ليكون لها دور إنتاجى وفعال فى المجتمع، بما يضمن لها دخلًا مناسًبا تستطيع إدارته واستثماره أو ادخاره لرفع مستوى معيشتها، وضمان حياة كريمة، والمساهمة فى دعم الاستثمار ودمج الاقتصاد غير الرسمى فى منظومة الاقتصاد الرسمى للمرأة.

فيما تم تنفيذ خطة تدريبية لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر، على مستوى المحافظات، بالتعاون مع شركات متخصصة للاستشارات والمعهد المصرفى خلال 2018-2019.

** ما أهم المبادرات التى أطلقها مصرفكم خلال الفترة الماضية؟

* واستكمالًا لمسيرتنا فى تدعيم عملائنا أطلق مصرفنا مبادرة «طور مشروعك، ادعم بلدك» بالتعاون مع المعهد المصرفى المصرى، حيث تهدف المبادرة إلى تقديم برامج تدريبية لعملائنا، فى مختلف محافظات الجمهورية على مدار السنة، بداية بعملائنا بمحافظة القاهرة، فضلًا عن دعم العملاء على التحول الرقمى واستخدام المنصات الإلكترونية.

نظرًا لأهمية مواكبة التكنولوجيا فى عصرنا الحالى، تم العمل على دعم عملائنا على التحول الرقمى، واستخدام المنصات الإلكترونية «مشاركتنا بالمنصة الإلكترونية لجهاز تنمية المشروعات»، كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة Business Boomers.

**وماذا عن مبادرة البنك المركزى للمتعثرين؟

* أصدر البنك المركزى مبادرة جديدة، للمتعثرين من الأفراد الطبيعيين؛ لتمكينهم من التعامل مجددًا مع الجهاز المصرفى، بما يسهم فى رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلى، حيث قال المركزى فى تعليمات للبنوك إن المبادرة تسرى على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين فى السداد والبالغ أرصدة مديونياتهم غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفى أقل من مليون جنيه بدون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة، سواء كان متخذًا أو غير متخذ ضدهم إجراءات قضائية من واقع التقرير المتاح لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى.

وبالنسبة لمصرفنا تم التواصل مع كافة العملاء المستهدفين من المبادرة وعددهم 1342 عميلًا، من أجل تعريفهم بالمبادرة وحثهم على الاستفادة منها، بالإضافة إلى العديد من الاجتماعات التى عقدت بمقر البنك المركزى وكذلك بمقر مصرفنا مع العملاء الراغبين فى الاستفسار عن شروط المبادرة وإمكانية استفادتهم منها.

ولاقت المبادرة استجابة وتقدم 47 طلبًا للاستفادة منها، وتم اعتماد الموافقة بشأن 29 ملفًا منها بإجمالى مديونيات 2849 مليون جنيه، وإجمالى مبالغ التسويات التى سيتم سدادها وفقًا للموافقات الصادرة 130.6 مليون جنيه، وجارٍ دراسة المتبقى، وفى إطار المتابعة المستمرة يتوقع تقدم عدد ملموس من العملاء بطلبات جديدة للاستفادة من المبادرة.

بالنسبة لمبادرة المصانع المتعثرة:

المبادرة كانت تسرى على المصانع المتعثرة حتى 30 يونيو 2020، وتستهدف إسقاط فوائد متراكمة بنحو 31 مليار جنيه عن 5148 مصنعًا متعثرًا، بإجمالى مديونية للمصانع المتعثرة 35.6 مليار جنيه لنحو 8586 عميلًا، بشروط تشمل ألا تتجاوز قيمة المديونية 10 ملايين جنيه مع السماح للعميل بسداد 50% من قيمة المديونية دون احتساب قيمة الفائدة، ويقوم البنك المركزى برفع اسم العميل من القائمة السلبية الائتمانية «آى سكور».

وبلغ إجمالى الأرصدة المدينة ببنك مصر 156 مليون جنيه وعوائد هامشية 1430 مليون جنيه، فيما سجل عدد المصانع المتعثرة بالبنك بمديونيات 10 ملايين جنيه فأقل لـ102عميل. 

** وماذا عن منتجات التمويل العقارى فى البنك؟

* أصدر البنك المركزى المصرى، مبادرة جديدة للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل، فى 19 ديسمبر 2019 وخصص لها نحو 50 مليار جنيه، تقوم البنوك بمنحها للعملاء بفائدة «10% متناقصة سابقًا» 8% متناقصة حاليًا، لمدة سداد تصل إلى 20 عامًا، حيث يسعى بنك مصر إلى تحقيق دور رائد فى هذا المجال عن طريق تعظيم أرقام محفظة منتجات التمويل العقارى على صعيد مبادرات البنك المركزى ومنتجات التمويل العقارى للأفراد المقدمة من مصرفنا على النحو التالى.

العملاء محدودى الدخل:

نسعى الى الاستمرار فى تحقيق مركز متقدم على مستوى البنوك المشاركة فى مبادرة المركزى من خلال مضاعفة الأرقام المتعامل عليها مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لرفع حصة مصرفنا التى تبلغ ما يزيد على 20% بقيمة تمويلات تزيد على 6 مليارات، والعمل على التعاقد مع مطورين عقاريين؛ لتوفير السكن المناسب لفئة محدودى الدخل بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، حيث وقع مصرفنا مؤخرًا بروتوكول تعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، لتمويل 1000 وحدة سكنية لمحدودى الدخل.

عملاء متوسطی وفوق متوسطى الدخل:

المبادرة تخاطب شريحة هامة من العملاء وتوجد وحدات متميزة لهم سواء من خلال مشروعات وزارة الإسكان أو من خلال المطورين العقاريين تتوافق مع شروط المبادرة، حيث بدأ التواصل مع هذه الكيانات بهدف البدء فى تفعيل المبادرة والبدء فى استقبال طلبات العملاء الراغبين فى الحصول على مزاياها. 

**وماذا عن مبادرة تأجيل الأقساط لمدة 6 أشهر؟

* بلغ عدد عملاء بنك مصر المستفيدين من مبادرة البنك المركزى الخاصة بتأجيل أقساط قروض الأفراد والشركات لمدة 6 أشهر حوالى 616430 عميلًا بقيمة 53267 مليون جنيه «الرصيد والعائد المؤجل».

بالنسبة لعملاء بنك مصر للشركات والمؤسسات التى تم تأجيل الأقساط لهم طبقًا لمبادرة البنك المركزى لمدة 6 أشهر، بلغ الرصيد المؤجل 32.403 مليار جنيه، وبلغ العائد المؤجل 3.330 مليار جنيه، بإجمالى رصيد 35.733 مليار جنيه، وبإجمالى عدد العملاء 534 عميلًا.

** ما أهم الخدمات الرقمية التى يقدمها البنك وخطتكم للتوسع فى المعاملات الإلكترونية؟ وكم يبلغ عدد فروع البنك وماكينات الـATM ومدى انتشارها بالمحافظات؟ 

* دفعت الأزمة الحالية لجائحة فيروس كورونا كافة الهيئات والمؤسسات للبحث عن قنوات بديلة؛ لتشجيع التعامل غير المباشر إعمالًا لمبدأ التباعد الاجتماعى، وحرصًا على سلامة المتعاملين والعاملين على حد سواء، وانطلاقًا من هذا الحرص وبالإضافة إلى الخدمات القائمة بالفعل، فقد اتخذ بنك مصر العديد من الخطوات التى تساعد على عبور هذه الأزمة وتجعل تجربة التعامل فى منتجات وخدمات البنك تجربة سلسة وفعالة على المدى الطويل.

فقد أتاح البنك إمكانية شراء الشهادات من خلال العديد من القنوات، مثل مركز الاتصال الخاص بالبنك، ومن خلال ماكينات الـATM وأيضًا من خلال الإنترنت البنكى، كما ساعدت خدمتى الإنترنت البنكى INTERNET& BANKING MOBILE القائمة بالفعل على قيام العميل بالعديد من الخدمات دون الحاجة إلى التوجه إلى فرع البنك، بالإضافة إلى تنشيط خدمة الدفع من خلال الهاتف المحمول BM WALLET وإضافة العديد من الوظائف الجديدة عليها، بالإضافة إلى ما سبق يقوم مركز الاتصال الخاص ببنك مصر بخدمة استفسارات العميل على مدار الساعة جنبًا الى جنب مع الخدمة الصوتية وخدمة الـ BOT CHAT.

 كما تتيح ماكينات الـ ATM المنتشرة والموزعة بعناية على جميع المناطق الجغرافية بالجمهورية، والبالغ عددها 2750 ماكينة تقريبًا تتيح إمكانية إجراء كافة عمليات السحب والإبداع والاستعلام عن الحسابات، وأيضًا إمكانية التحويل ما بين الحسابات، بالإضافة إلى خدمات الدفع المتنوعة لكافة عملاء بطاقات الدفع بأنواعها (DR. CR. SALARY & PREPAID) والتى يقترب عددها من 9.5 مليون بطاقة تقريبًا.

 ويمكن للعميل التقدم والحصول على كافة الخدمات المشار إليها بأبسط الإجراءات تشجيعًا لهذا التوجه.

** وماذا عن خطة مصرفكم للتوسع والانتشار الجغرافى خلال العام الحالى 2020؟

* فى ضوء تولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى، وكذلك تنامى الأهمية الاقتصادية والسياسية لدول القارة الإفريقية بالنسبة لمصر ولدول أخرى يتواجد بها مصرفنا؛ مثل الإمارات ولبنان وفرنسا والصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا، وفى إطار المبادرات المقترحة من البنك المركزى لدعم التواجد المصرفى المصرى بالسوق الإفريقى، فقد اعتمد مجلس إدارة بنك مصر استراتيجية تواجده فى القارة الإفريقية بهدف تنمية وتوسيع حجم أعماله بها، حيث استندت هذه الاستراتيجية على مجموعة من المعايير الاقتصادية الهامة لتحديد أولويات ومراحل هذه الاستراتيجية، والتى سيتم تنفيذها خلال الفترة (2019- 2023) على 3 مراحل وتشمل حوالى 22 دولة إفريقية. 

فى عام 2019، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتواجد بنك مصر بالسوق الإفريقى من خلال فروع بدول الصومال (مقديشيو)، كوت ديفوار (أبيدجان) وجيبوتى (جيبوتى العاصمة)، بالإضافة إلى مكتب تمثيل لمصرفنا فى كينيا (نيروبى)، والذى سيتم تحويله إلى فرع فى أسرع وقت ممكن، وبناء على ذلك، سيتم خلال 2020 استكمال كافة الإجراءات المطلوبة لتواجد مصرفنا بشكل فعلی فى الدول سالفة الذكر، وكذلك استهداف مصرفنا فى النصف الثانى من العام الحالى التواجد فى بعض الدول الإفريقية الأخرى الواردة بالاستراتيجية المشار اليها سواء بشكل فعلى أو بقيامه بأنشطة مالية ومعاملات دولية من خلال مؤسسات مالية أخرى.

وفى ذات السياق، يتوجه بنك مصر أيضًا للتواجد ببعض الدول الأخرى، حيث يتم حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تأسيس فرع للبنك بمركز دبى المالى العالمى «DIFC»، وأيضًا فرع لمصرفنا بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. 

استراتيجية بنك مصر التوسعية فى القارة الإفريقية ستدعم توجهات ومبادرات القيادة السياسية نحو تنشيط أوجه التعاون والتبادل التجارى بين مصر ودول القارة الإفريقية، فضلًا عن زيادة الصادرات المصرية، وسيتحقق ذلك من خلال مساهمة مصرفنا فى تمويل عمليات التجارة الخارجية مع مختلف دول القارة.

**«فى وقت الأزمات تقتنص الفرصة».. فما الفرصة التى يخطط بنك مصر لاقتناصها فى ظل الأزمة الحالية؟ 

* تعتبر الرقمنة مهمة جدًا، حيث سعت العديد من البنوك لرقمنة الخدمات المصرفية؛ لمواكبة العصر الحديث، فيما عجلت أزمة كورونا من تنفيذ هذه الخطط، الأمر الذى  سيكون له الفضل خلال الفترة القادمة فى استحواذ البنوك من خلال التنافس الشريف للحفاظ على حصصها السوقية لتلبية احتياجات المواطنين من خدمات مصرفية مرقمنة تتناسب مع احتياجات العملاء فى الظروف الحالية والمستقبلية، وهذا جزء من خطة أكبر لإحداث نقلة نوعية لبنك مصر مع الأخذ فى الاعتبار البنية الأساسية لبنك مصر من خلال الخطة التنموية التوسعية فى الداخل والخارج من خلال مراكزنا الدولية لتقديم خدمات جديدة ومختلفة.

** لأى مدى انعكس الوضع الراهن فى ظل انخفاض القدرات الشرائية على الإقبال لطلب قروض شخصية أو تمويل سيارات وغير ذلك من محفظة الائتمان للتجزئة المصرفية؟ 

* بالطبع انعكس الوضع الراهن على إقبال المواطنين على طلب القروض، حيث يتفاوت حجم التأثير فى الطلب من منتج إلى منتج (شخصى.. سيارات.. عقارى) على مستوى البنك الواحد، وقد أثرت القرارات التيسيرية الصادرة عن البنك المركزى على تخفيض الآثار السلبية للظروف التى تعرضت لها التجزئة المصرفية خلال الفترة الأخيرة، ونأمل مع استمرار الجهود التى يتم بذلها من جانب الدولة إلى حدوث انتعاشة اقتصادية تؤدى إلى زيادة الطلب على قروض التجزئة للعودة إلى معدلات الأداء التى كانت قبل حدوث هذه الظروف.

بنك مصر فى أرقام:

الودائع- الائتمان- التجزئة المصرفية- القروض المشتركة- قروض الشركات- SMEs- ماكينات ATM- عدد العملاء الحاليين والمستهدفين- عدد الفروع الحالية والمستهدف افتتاحها قريبًا- التوظيف فى بنك مصر- خدمات مصرفية خاصة لشباب مصر.

بلغ حجم ودائع العملاء حوالى 928 مليار جنيه فى يونيو 2020 (ابتدائى).

بلغ صافى قروض بنك مصر حوالى 338.4 مليار جنيه فى يونيو 2020 (ابتدائى).

بلغ حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهى الصغر حوالى 36.4 مليار جنيه فى مايو 2020.

بلغ عدد ماكينات ATM 2729 فى مايو 2020.

بلغ عدد العملاء الحاليين 13.4 مليون عميل فى مايو 2020.

بلغ عدد الفروع الحالية 693 فرعًا فى مايو 2020.

بلغ معدل التوظيف بالبنك حاليًا حوالى 36.2%.