مفاجأة مدوية بشأن موعد عيد الأضحى المبارك.. دول عربية تحتفل في أيام مختلفة بينها مصر


الثلاثاء 04 يونية 2024 | 10:15 صباحاً
موعد عيد الأضحى 2024
موعد عيد الأضحى 2024
العقارية

مفاجأة مدوية بشأن عيد الأضحى المبارك، من المنتظر حدوثها خلال الأيام المقبلة، حيث فجر مركز الفلك الدولي، مفاجأة بأن دولة عربية وحيدة ستخالف موعد عيد الأضحى هذا العام وستحتفل به في موعد مخالف عن باقي الدول العربية.

موعد عيد الأضحى 2024

أعلن مركز الفلك الدولي، أنه قد يكون من الصعب رؤية هلال شهر ذي الحجة، الذي يصادف يوم 6 يونيو الحالي، وهذا قد يؤدي إلى تأثيرات غير متوقعة على تحديد موعد عيد الأضحى المبارك في العديد من الدول حول العالم.

وذكر المركز في بيان أن غالبية دول العالم الإسلامي بدأت شهر ذي القعدة في 9 مايو، وفي هذه الحالة، ستبدأ هذه الدول في محاولة رؤية هلال ذي الحجة يوم 6 يونيو، وسيكون أول أيام شهر ذي الحجة في 7 يونيو أو 8 يونيو إذا لم يتمكنوا من رؤية الهلال. وستكون أول أيام العيد في 16 يونيو أو 17 يونيو.

موعد عيد الأضحى المتوقع لعام 2024

ومع ذلك، هناك مشكلة واحدة، وهي أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس ببضع دقائق يوم الخميس 6 يونيو، وهو اليوم المخصص للرؤية.

وأوضح المركز أنه سيكون من المستحيل رؤية الهلال يوم 6 يونيو، سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، في عدة دول إسلامية من بينها السعودية ومصر، وذلك بسبب ضعف إضاءة الهلال أو قربه من الأفق، على الرغم من غروب القمر قبل غروب الشمس، وفقًا لما أكده المركز الفلكي الدولي.

ومن المتوقع أن تكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي في يوم الجمعة 7 يونيو وفقًا للمركز.

المغرب تخالف الدول العربية

بحسب مركز الفلك الدولي، فإن التوقعات الفلكية تفيد بأن المغرب سيحتفل بعيد الأضحى في يوم الاثنين 17 يونيو 2024، بينما ستحتفل باقي الدول العربية في يوم الأحد 16 يونيو. وتعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة التي ستحتفل في يوم الاثنين.

وتشير التقارير إلى أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الجمعة 7 يونيو، بعد رؤية هلال شهر ذي الحجة في مغيب الشمس يوم الخميس 6 يونيو. وبناءً على الحسابات الفلكية، من المتوقع أن يكون عيد الأضحى في المغرب يوم الاثنين 17 يونيو.

وأوضح الباحث الفلكي المغربي عبد الحفيظ باني أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة في مغيب الشمس يوم الجمعة 7 يونيو، وأن عمر الهلال سيكون 31 ساعة، وسيكون ظاهرًا في الأفق لمدة ساعة ونصف بعد غروب الشمس. وبالتالي، ستكون غرة شهر ذي الحجة يوم السبت 8 يونيو، وسيكون عيد الأضحى في المغرب يوم الاثنين 17 يونيو وفقًا للمعطيات الفلكية.

ويتم تأكيد يوم عيد الأضحى في المغرب من خلال بلاغ رسمي صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي يصدر مساءً في آخر يوم من ذي القعدة بعد رؤية الهلال بالعين المجردة. تشارك في هذه العملية جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية.