مجلس الشورى السعودي يبحث زيادات إيجارات العقارات وأسعار تذاكر الطيران


الاثنين 03 يونية 2024 | 05:53 مساءً
مجلس الشورى السعودي يبحث زيادات إيجارات العقارات وأسعار تذاكر الطيران
مجلس الشورى السعودي يبحث زيادات إيجارات العقارات وأسعار تذاكر الطيران
آدم إبراهيم

عقد مجلس الشورى السعودي، اليوم جلسته العادية السادسة والثلاثين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

أسعار تذاكر الطيران وزيادات إيجارات العقارات السكنية:

طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للمنافسة - بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني - بدراسة المنافسة في قطاع الطيران وأثر سلوك المنشآت العاملة فيه على أسعار تذاكر الرحلات؛ بما يضمن تعزيز حماية المستهلك، ومنع الممارسات الاحتكارية.

دعا المجلس الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - إلى تطوير حلول تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لتحليل البيانات ذات العلاقة بالمنافسة؛ بما يُمكنها من إجراءات التنبؤ والبحث، وتنفيذ دراسات المنافسة للأسواق والقطاعات.

طالب المجلس أسامة الخياري وزارة الشؤون البلدية والقروية وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بدراسة اللوائح والسياسات للحد من الزيادات المفاجئة في إيجارات العقارات السكنية.

مناقشات أخرى:

ناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد للعام المالي 1444 / 1445هـ، طالب فيه الوزارة استكمال الإجراءات اللازمة؛ لتطوير مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وتمكينه من إنشاء خطوط إنتاج رقمية طباعية جديدة، وتوفير متطلباته من المواد والأجهزة.

ناقش المجلس التقرير السنوي لجامعة تبوك للعام الجامعي 1444هـ، طالب فيه الجامعة بالعمل على تعزيز هوية مؤسسية واضحة تعكس سمتها ومكانتها الحقيقية على الصعيدين المحلي والدولي.

ناقش المجلس التقرير السنوي لنادي سباقات الخيل للعام المالي 1444 / 1445هـ، طالب من خلاله النادي بالعمل على زيادة إيراداته الفعلية من الرعايات والإعلان.

ناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للعام المالي 1444 / 1445هـ، طالبت فيه الدكتورة سامية بخاري الوزارة بزيادة الرقابة على أعمال البناء والترميم والصيانة والقيام بحملات ميدانية للتأكد من سلامة المباني القديمة.

ناقش المجلس التقرير السنوي لمجلس شؤون الأسرة للعام المالي 1444 / 1445هـ، طالبت فيه الدكتورة زينب أبو طالب مجلس شؤون الأسرة بالتنسيق مع القطاع الخاص في التوسع بإنشاء الحضانات المعتمدة في كافة الأحياء وأماكن العمل لدعم تمكين عمل المرأة والسعي نحو استقرار الأسرة.

ناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة البيئة والمياه والزراعة للعام المالي 1444 / 1445هـ، طالب فيه المهندس محمد العلي وزارة البيئة والمياه والزراعة بزيادة الدعم لصيادي الأسماك السعوديين ماديا ومعرفيا والإسراع في إنشاء معاهد للصيد البحري في المملكة والعمل على تكوين شركات لصيد الأسماك لاستغلال الثروة السمكية فيها.