وزير النقل: لن نستورد عربات مترو أو قطارات بعد اليوم


الاثنين 03 يونية 2024 | 04:51 مساءً
الفريق كامل الوزير - وزير النقل
الفريق كامل الوزير - وزير النقل
أحمد رجب

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الإثنين، أن الحكومة لن تستورد أي عربات قطار مترو، أو أي قطارات من الخارج، وذلك بعد توطين تلك الصناعة في مصر.

وزير النقل: لن نستورد عربات مترو أو قطارات بعد اليوم

وجاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة، لتوضيح أسباب توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

وأكد الوزير، أنه كان يوجد 101 عربية نوم في قطارات كانت متهالكة، ولابد من تجديدها، لافتا إلي أن الأعضاء الذين وافقوا على القرض شرحوا اسباب كثيرة للموافقة واهمها توطين صناعة القطارات.

وأوضح الوزير، أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية،يعارضون من حث وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء علي الدولة، متابعا: هذا الفرض يقدم تسهيلا لو انا مستلف من اخويا مش يسلفني بالشكل ده خاصة أنه سيتم تسديد القرض على 40 عاما".

وأوضح وزير النقل، أنه بعد إسناد قطارات النوم، لشركات القطاع الخاص أصبح دخلها يوميا ٢ مليون جنيه ٢٥٪ منهم يتم تحصيلها باليورو والدولار، خاصة أنها في الأصل قطارات سياحية ومورد سياحي مهم لجذب السياحة.

وعلق وزير النقل، على حديث بعض النواب، بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا على قروض من الخارج، مؤكدا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزارة من قروض يصل إلى ١٠ مليارات دولار تمثل 6٪ من إجمالي قروض الحكومة منهم مليار دولار تم عمل طرق بهم في سيناء قروض، قائلا: كل قروض وزارة النقل قروض تنموية بفايدة ميسرة.

وتعهد وزير النقل أمام البرلمان قيامه بسداد كافة ديون القرض خلال ١٠ سنوات، وذلك من مكسب عربيات النوم فقط.

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس النواب اليوم، اعتراض النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على اتفاقية قرض موقعة بين مصر وإسبانيا بقيمة 200 مليون يورو لتوريد 7 قطارات نوم لهيئة السكك الحديدية من الشركة الإسبانية تالجو.

وقال إمام خلال مناقشة الاتفاقية في الجلسة العامة اليوم "الحاج محمد والحاج حسين والحاجة فاطمة أبناء الشعب المصري اللي بريكبوا القطر والمنوريل يدفعوا بالجنيه، الدولة تسد بالدولار، ماحدش يقولي نصف في المائة متناقصة".

الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق

وأضاف: "الحكومة الحالية من 2018 حتى الآن زاد سعر الصرف فيها 200%"، وتابع: "المشكلة سد القرض بالدولار".

وتابع: "الهيئة القومية للسكك الحديدية والهيئة القومية للأنفاق والطرق والكباري ديونهم 35 مليار دولار 645 بخلاف قرض اليوم".

وقال إمام "رقم مفزع ما حصلش، هذه الاستدانة والأزمة يتحمل كامل الوزير 80% من أسبابها، ليس في استمرارك خيرا ولا في بقاءك ندمًا".

بينما أيدت النائبة ميرفت مطر عضو مجلس النواب الاتفاقية لرفع مستوى الخدمات، مشيرة إلى أن الفائدة والسداد ميسران.

كما اعترض النائب أحمد دراج عضو مجلس النواب على القرض "مين هيدفع فاتورة سداد القرض، أجيال 40 سنة قدام أحملها الفاتورة دي، وزارة النقل تسببت في أكثر من 50% من القروض الموجودة والدين العام على الدولة المصرية الوزارة تتحمله"، مشيرًا إلى أن نسبة ديون الوزارة تتجاوز 50% من إجمالي الديون.

لجنة النقل والمواصلات

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات دراسة اللجنة للاتفاقية بشكل جيد وأوضح أن لا توجد دول أجنبية تتعاقد مع مصر بالجنيه المصري، وقال "دعونا نكون صرحاء لا يمكن التعاقد بالجنيه المصري"، واستطرد "المواطن اللي كان يركب القطر في الصعيد أو وجه بحري كان بيتشاهد قبل ما يركب القطر أذكر حادث العياط في التسعينات اللي راح ضحيته 1200 مصري ولم يتحرك للدولة ساكنًا".

وأوضح أن التطوير يتم وفقا لاستراتيجية 2030 المقرة من مجلس الوزارء والرئيس ووافق عليها المجلس بدأت بشكبة طرق وأنفاق ومونوريل وموانئ حديثة.

ولفت إلى استقرار سعر الصرف الذي اعتبره يؤكد قدرة مصر على السداد، مؤكدًا أن وزارة النقل ووزارة المالية لم يتوقفا عن السداد "اطمئن يا سيادة النائب إحنا بخير ورأيك يحترم وهذه الديمقراطية والرأي والرأي الآخر".