تخطوا 10 سنوات في مناصبهم.. وزراء "عَمّروا" في الحكومة | هل يرحلون في التشكيل الجديد؟


الاثنين 03 يونية 2024 | 03:24 مساءً
اجتماع سابق للحكومة
اجتماع سابق للحكومة
العقارية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الموافق 3 يونيو 2024، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للرئيس.

استقالة حكومة مصطفى مدبولي

وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

تشكيل الحكومة الجديدة

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وزراء "عَمّروا" في الحكومة

ومن أكثر الوزراء استمرارا في منصبهم خلال حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حيث تخطت مدته 10 سنوات كاملة و6 أشهر، يليه وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر حيث قضى مدة 10 سنوات كاملة في الوزارة، وهي نفس المدة التي قضاها السفير سامح شكري، وزير الخارجية في منصبه، أما الدكتور طارق الملا، وزير البترول، قضى مدة 8 سنوات في منصبه.

ويرجح الكثيرون استمرار هؤلاء الوزراء الأربعة في مناصبهم، لإنجازاتهم الكبيرة خلال مدة توليهم مناصبهم، لكن البعض يعتقد أنه قد يحدث تغيير مفاجئ يقلب الموازين، خاصة أن هناك مصادر صرحت بأن الدكتور مصطفى مدبولي يسعى لضخ دماء جديدة في الحكومة من الشباب وأساتذة الجامعة والمتخصصين.