هل يتخطي الاحتياطي النقدي الأجنبي حاجز 50 مليار دولار خلال مايو ؟


الاثنين 03 يونية 2024 | 03:07 مساءً
الدولار في السوق السوداء
الدولار في السوق السوداء
فاطمة إمام

رجحت بنوك مؤسسات دولية زيادة الأحتياطي النقدي الأجنبي، ليصل إلى أكثر من 60 مليار خلال السنوات الأربعة المقبلة، وجاءت التوقعات مدفوعة بعدة عوامل أبرزها  صفقة رأس الحكمة، استقرار أسعار الدولار، وتوافره بالبنوك، وتحديد سعره لحظيًا فى سوق واحدة، وفقًا لظروف العرض والطلب.

رجح بنك جولدمان ساكس" توقعاتها بصورة مذهلة لمستقبل الموازنة المصرية من عجز بنحو 13 مليار دولار إلى فائض تمويلي بأكثر من 26 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

مع توقعات بارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى أكثر من 60 مليار دولار بنهاية عام 2027.

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر إلى 41,057 مليار دولار بنهاية أبريل 2024 مقابل 40,361 مليار دولار في مارس 2024 بزيادة قدرها 696 مليون دولار بنسبة 1.7%.

تشير التوقعات إلى زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 50 مليار جنيه خلال شهر مايو الماضي، بحسب توقعات الخبراء .

قال مصدر مسئول إن صفقة رأس الحكمة ساهمت في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر داخل السوق المصرية خلال الآونة الأخيرة.

وأضاف المصدر  في تصريحات خاصة الـ"العقارية"  أن استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بقيمة 14 مليار جنيه ستعزز في زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي خلال الفترة المقبلة.

أشار إلى أن أن الاستثمار الإماراتي في مصر لعب دورًا كبيرا في زيادة السيولة الدولارية خلال الآونة الأخيرة ، موضحًا أنه عز احتياطي النقدي خلال تلك الفترة.

أوصى بأهمية استفادة القطاع المصرفي من الزخم الحالي وعدم تضييعه، فهذه لحظات حاسمة يمكنها أن تتيح تحقيق الكثير من الأشياء الجيدة في داخل السوق المحلية.

وتوقع ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 50 مليار دولار  خلال مايو الماضي، موضحًا ان الاحتياطي ارتفع بنحو 696 مليون دولار بنهاية أبريل وهو أعلى زيادة خلال الفترة الأخيرة