زيادة جديدة في أسعار العيش المدعم والتطبيق أول يوليو.. شعبة المخابز تكشف مفاجأة مدوية


الاثنين 03 يونية 2024 | 01:05 مساءً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
العقارية

زيادة أسعار الخبز جاء في مقدمة الجلسة التي جمعت الشعبة العامة للمخابز بوزير التموين، حيث كشف عبدالله غراب، رئيس الشعبة أنه تم التقدم بدراسة تطالب برفع أسعار الخبز وفقًا لما سماه بمعطيات زيادة التكاليف وأجور العمالة.

زيادة أسعار الخبز

وقال عبد الله غراب: «عرضنا اليوم دراسة تم إعدادها بشكل مسبق وعرضت على السيد وزير التموين الذي كلف بتشكيل لجنة لدراسة الأمور ووفقا لوحدة القياس فإن التكلفة القديمة لم تتغير منذ أربع سنوات حيث إن التكلفة القديمة المعمول بها منذ أربع سنوات تبلغ 303 للشوال البالغ وزنه 100 كيلو جرام بسعر 12-13 قرشًا لكل رغيف حيث إن التكلفة زادت بنسب تترواح مابين 50-60% نظراً لقفزات أجور العمالة».

برلماني يرفض الموازنة: «الحكومة مدت إيديها في أحشاء المواطنين للحصول على الخبز»

وعن رد فعل الحكومة تابع خلال مداخله تليفونية عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON:«إحنا بنعرض دراستنا ومطالبنا والوزراة والحكومة بتتحرى من دقتها وهما عاملين دراستهم وتحرياتهم».

أكمل: «فيه حاجات هما عندهم دراية بها وأشياء أخرى توقفنا عندها للسؤال مرة أخرى والحكومة تقوم بتجميع بيانات والقيام بمناقشات وفيه اشياء إتفقنا فيها واشياء أخرى إختلفنا فيها وأبكره هينززلوا يسألوا في الأسواق في بعض المعطيات الخاصة ببعض الجوانب التي تحدثنا بها وهناك لجنة أخرى يوم الثلاثاء وبكره إجازة من اللجنة للقيام بعملية التحري في الأسواق».

التطبيق مطلع يوليو

وتوقع في حال الانتهاء من الدراسة المقدمة والموافقة عليها أن يبدأ التطبيق مطلع يوليو القادم قائلاً: «طالبين التعديلات فور الانتهاء متوقع في حال إتمامه أن يطبق من مطلع يوليو»

وعن مراقبة أوزان رغيف الخبز بعد شكاوى الناس من تراجع أوزان الأرغفة، قال: «نتابع الشكاوى ولدينا سبع جهات رقابية تقوم بالمراقبة على أسواق الجمهورية فيه رقابة تموينية وعلى مستوى الحي وعلى مستوى المحافظات».

وعن تأثير زيادات أسعار الكهرباء المرتقبة مطلع يوليو وتأثيرها، علق قائلاً: «نحن سوف نبدأ العمل بالدراسة مطلع يوليو ولو فيه زيادة في الكهرباء السيد الوزير سوف يعلن ذلك».