بعد تطويره.. وزارة النقل تستعد لإبرام عقود مع «موانئ أبوظبي» لتشغيل رصيفين في ميناء السخنة


الاثنين 03 يونية 2024 | 12:10 مساءً
ميناء السخنة - أرشيفية
ميناء السخنة - أرشيفية
العقارية

تستعد وزارة النقل لإبرام العقود الأولية مع مجموعة موانئ أبوظبى الإماراتية، لتولى مهمة إدارة وتشغيل رصيفين بحريين فى ميناء السخنة، عقب أعمال تطوير كبيرة وحجم إنجاز ضخم، ضمن مشروعات التطوير التى تنفيذها الوزارة لكافة الموانئ المصرية لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجيستيات.

النقل تبرم عقد مع موانئ أبوظبي

وأعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الإثنين عن إبرام شراكة مع أداني إنترناشونال بورث هولدينج ليمتد -وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لموانئ أداني والمنطقة الاقتصادية الخاصة-، وشركة إيست هاربور تيرمينالز، لتأسيس شركة بوابة شرق إفريقيا المحدودة ومقرها في كيزاد أبوظبي.

ومن خلال المشروع المشترك الجديد الذي تمتلك فيه موانئ أبوظبي حصة تبلغ 30%، قامت الأطراف المتعاقدة بالاستحواذ على حصة 95% في شركة تنزانيا الدولية لخدمات محطات الحاويات من شركة هاتشيسون بورث هولدينغس ليمتد وهاتشيسون بورث إنفيستمنت ليمتد وشركة هابور إنفيستمنت ليمتد، بقيمة إجمالية تبلغ 39.5 مليون دولار.

ووفقا لبيان المجموعة، من المتوقع استكمال صفقة الاستحواذ على شركة تنزانيا الدولية لخدمات محطات الحاويات بنهاية شهر يونيو الجاري.

وأشارت موانئ أبوظبي إلى أن شركة تنزانيا الدولية لخدمات محطات الحاويات تمتلك جميع معدات المناولة في محطة الحاويات 2 في ميناء دار السلام، وتتولى تشغيل القوى العاملة، وستقوم بتشغيل وإدارة المحطة التي تصل الطاقة الاستيعابية للمناولة فيها إلى مليون حاوية نمطية سنويا، وقامت بمناولة ما يقارب من 820 ألف حاوية نمطية في 2023، وهي نسبة تمثل 85 %من إجمالي حجم مناولة الحاويات في تنزانيا.

وتعليقا على ذلك، قال محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، إن الشراكة مع كل من موانئ أداني وإيست هاربور تيرمينالز ليمتد، تمثل بداية حقبة جديدة من التعاون في تنزانيا، حيث ستعمل على استكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في المنطقة، في إطار استراتيجية المجموعة الرامية إلى توسيع نطاق وجودها على امتداد سلاسل التوريد بأكملها.