القطاع المصرفي يستعد لتقديم كامل الدعم لرأس الحكمة لمواصلة جذب التدفقات الدولارية


الاحد 02 يونية 2024 | 12:56 مساءً
مدينة رأس الحكمة
مدينة رأس الحكمة
فاطمة إمام

لعبت صفقة رأس الحكمة دورًا بارزًا في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة واستعادة ثقة المستثمرين مرة أخرى، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في رفع معدلات السيولة الدولارية داخل القطاع المصرفي المصري، بينما القطاع المصرفي من جانبه يستعد للقيام بدور كبير في تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة بأكملها.

وقال خبراء مصرفيون إن القطاع المصرفي المصري سيقوم بدورٍ بارز في مشروع رأس الحكمة من خلال منح المزيد من التسهيلات الائتمانية، حيث يحتل المشروع مكانة متميزة بين جميع مشروعات التنمية في مصر، حيث من المتوقع دعم المشروع بتسهيل الإجراءات والشروط الخاصة بخطابات الضمان وخطوط السحب على المكشوف وقروض التمويل عمليات التجارة الخارجية، غير ذلك من الخدمات المصرفية الأخرى.

وأضافوا أن مشروع رأس الحكمة يعد أحد المحركات الهامة لدفع عجلة الإنتاج وتنشيط الاقتصاد المصري، مؤكدين أن المشروع سيخلق فرص عمل واسعة للمواطنين من خلال قطاع التشيد والبناء والعديد من القطاعات الأخرى، ويفتح الباب لتنشيط الصادرات العقارية لجذب المزيد من التدفقات الدولارية إلى الاقتصاد المصري حيث يعتبر نقطة جذب عالمية فريدة.

وقال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، إن البنوك العاملة في السوق المحلية المصرية ستقوم بدور كبير في مشروع رأس الحكمة من خلال منح المزيد من التسهيلات الائتمانية، بهدف دعم خطط الدولة لتنشيط الاقتصاد المصري والتنمية الشاملة والمستدامة.

وأضاف أن مشروع رأس الحكمة يعد أحد المحركات الهامة لدفع عجلة الإنتاج ونتشيط الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن المشروع سيخلق فرص عمل واسعة للمواطنين من خلال قطاع التشييد والبناء والعديد من القطاعات الأخرى.

وأشار إلى أن قطاع التشييد والبناء سيكون أحد أهم المشروعات التي تستحوذ على النسبة الأكبر من تمويلات البنوك حيث يعد القطاع من أهم القطاعات في السوق المحلية نظرًا لارتباطه بما يزيد على 20 نشاطاً من القطاعات الأخرى المساندة والمرتبطة به.

وأضاف أن مشروع رأس الحكمة سيكون في حاجة مستمرة إلى الأدوات التمويلية المصرفية بشكل دائم، بهدف تطوير وإنشاء عدد كبير من المناطق الجديدة داخل مدينة رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن هذا العمل يحتاج سيولة ضخمة للعديد من الشركات التي سوف تعمل بالمنطقة بأكملها.

وعلى الجانب الأخر قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن صفقة رأس الحكمة لها مردود إيجابي على تنشيط الاقتصاد المصري ودفع عجلة الإنتاج باعتباره أحد المشروعات الضخمة في السوق المحلية، موضحًا أن الصفقة ساهمت بشكل كبير في تعزيز تدفقات النقد الأجنبي داخل القطاع المصرفي، كما أن القطاع المصرفي سيقدم كافة خدماته التي يحتاجه المشروع.

وفي سياق متصل قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية إن البنوك المصرية ستلعب دورا كبيرا في منح المزيد من التمويلات الائتمانية بمشروع رأس الحكمة بهدف التوسع في المشروعات الاستثمارية داخل المنطقة بأكملها خلال المرحلة المقبلة.

وأضافت أن النشاط العقاري على رأس أولويات البنوك لمنح تسهيلات ضخمة، مقارنة مع القطاعات الأخرى وذلك في إطار استراتيجية الدولة فى تنفيذ المشروعات العملاقة خلال الفترة المقبلة.