رئيس الوزراء يكشف أسباب زيادة سعر رغيف العيش المدعم


الاربعاء 29 مايو 2024 | 04:03 مساءً
رغيف العيش
رغيف العيش
العقارية

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أسباب زيادة سعر رغيف العيش المدعم، موضحا أننا نعي تمامًا أن قرار رفع سعر رغيف الخبز المدعم قد يكون له عدم قبول لأنه ملف شائك، وعدد كبير من الحكومات كانت تتحاشى أن تأخذ أي تحرك به، ولكننا نرى حجم فاتورة الدعم على الدولة المصرية، وكان يجب أن نبدأ بالتحرك بأقل قدر ممكن لضمان استدامة الخدمة وتقديم الخدمات.

 أسباب زيادة سعر رغيف العيش المدعم

وأوضح في مؤتمر صحفي اليوم، أن الدعم مازال موجود وأن الدولة ستظل تنحاز للفئات المستحقة للدعم، مُضيفًا: «في إطار التصور أننا بحاجة إلى أن تحرك تدريجيًا في بعض السلع والخدمات بدأنا بالقرار الخاص الخبز المدعم».

وأعلن مدبولي في المؤتمر، أن الحكومة اتخذت اليوم قرارًا برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من بداية الشهر، وهذا يعني أن الدولة ما زالت تدعم بـ105 قرشًا للرغيف، ومازال حجم الدعم الموجود حوالي في حدود الـ105 مليار جنيه.

وتابع أن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 سنة، وأنه على مدار الـ30 سنة الماضية تضاعف سعر الخبز عدة مرات، وبالتالي هذا حمل الدولة أعباء مالية أصبحت متزايدة بصورة كبيرة، لذلك كان كل ما نهدف له هو مجرد تقليص هذا الدعم بصورة قليلة.