بعد زيادة سعر رغيف العيش.. موعد رفع الدعم عن البنزين والمواد البترولية


الاربعاء 29 مايو 2024 | 03:46 مساءً
موعد رفع الدعم عن البنزين
موعد رفع الدعم عن البنزين
العقارية

كشفت الحكومة خطة الدولة بشأن رفع الدعم عن المواد البترولية خلال الفترة المقبلة، نتيجة ارتفاع التكاليف التي تتحملها الدولة مقابل دعم الوقود، لا سيما مع ارتفاع الأسعار عالميًا وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية والأزمات العالمية.

وتعتزم الدولة خلال فترة تقدر بنحو سنة ونصف، التوجه تدريجيًا نحو رفع الدعم المقدم على المواد البترولية حتى نهاية العام المقبل 2025، حتى يتم الانتهاء من دعم الوقود بصورة كاملة عدا السولار، حسب تصريحات تليفزيونية لـ المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء.

رفع الدعم عن المواد الوقود

وأكد المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء المصري، أنه لن يتم رفع الدعم عن السولار نظرًا لأهميته في نقل السلع، واستخدامه في العديد من القطاعات، حيث إنه سيتم الإبقاء على دعم السولار، ولكن سيتم رفع الدعم عن باقي المواد البترولية خلال خطة زمنية مدتها سنة ونصف.

ومن جهته، أكد وزير المالية محمد معيط، أن دعم المواد البترولية ضد مصلحة الدولة الاقتصادية، قائلًا: المجتمع يطالبني بالإنفاق أكثر على الصحة والتعليم، ونحن الآن في فترة تصحيحية لـ 4 سنوات قاسية، بسبب ظروف اقتصادية عالمية صعبة ومنطقة متوترة، وتكلفة دعم المواد البترولية كبيرة، والشريك الأجنبي بياخد مني فلوس بالدولار بأرقام كبيرة.

وفي مارس الماضي، قررت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، رفع أسعار كافة أنواع البنزين بقيمة جنيه واحد، فيما قررت رفع سعر السولار بقيمة 175 قرشًا.

الحكومة تقرر رفع سعر رغيف الخبز المدعم لـ 20 قرشا

وفي سياق متصل، قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، رفع سعر الخبز المدعم إلى 20 قرشا بداية من الشهر القادم.

رفع سعر الخبز رسميًا

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم ملف الخبز المدعم، مؤكدا أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 عاما، والأعباء التي تتحملها الدولة متزايدة منذ هذه الفترة.