الرئيس السيسي ونظيره الصيني يشهدان مراسم التوقيع على وثائق واتفاقيات التعاون بين البلدين


الاربعاء 29 مايو 2024 | 01:09 مساءً
الرئيس السيسي ونظيره الصيني
الرئيس السيسي ونظيره الصيني
محمد عاشور

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الصيني شي جين بينج، اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التعاون المشترك في العديد من المجالات.

ويعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، جلسة مباحثات هامة اليوم الأربعاء، مع الرئيس الصينى شى جين بينج بقصر الشعب الرئاسي بالعاصمة الصينية بكين.

ووصل الرئيس السيسي، يوم أمس الثلاثاء، إلى بكين في زيارة دولة؛ تلبية لدعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينج.

العلاقات المصرية الصينية

صرح المستشار الدكتور أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي والرئيس شي جينبينج يعقدان مباحثات شاملة تتناول العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية والدولية، خلال زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس السيسي للصين.

ومن المقرر أن تتناول الجلسة، سُبل تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

الاستثمارات الصينية إلى مصر

كما ستتضمن لقاء السيسي، برؤساء عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة، وستتم مناقشة فرص جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر، في ضوء توجه الدولة لتعزيز آليات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، من خلال التعاون مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر.

كما أن الزيارة ستتضمن أيضًا حضور الرئيس الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي يعقد يوم ٣٠ مايو الجاري، بمشاركة الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب، والذي من المقرر أن يناقش مختلف أوجه العلاقات العربية الصينية وسبل تعزيزها.