شعبة الأدوية تفجر مفاجأة صادمة بشأن زيادة أسعار الدواء


الاربعاء 29 مايو 2024 | 10:51 صباحاً
زيادة أسعار الدواء
زيادة أسعار الدواء
العقارية

أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن زيادة أسعار الأدوية لن يستفيد منها سوى شركات الدواء فقط.

ولفت إلى أن نسبة الزيادة في سعر الدواء تنقسم الى 60% منها يذهب للشركة المنتجة و15% مكسب للشركة الموزعة للدواء و25% من سعر عبوة الدواء يذهب الى الصيدلية هامش ربح لها.

نسب أرباح الشركات من زيادة اسعار الأدوية

وأوضح رئيس شعبة الأدوية في اتحاد الغرف التجارية أن نسبة الـ60% من سعر عبوة الدواء تقسم الى تكاليف الإنتاج وشراء المادة الخام والدعايا والتسويق للمنتج وأجور العاملين في الشركة، لافتا الى ان زيادة السعر لن يستفيد منها الشركات فقط بل الصيدليات أيضا تزيد نسبة أرباحهم مع زيادة سعر الدواء لأن الصيدلية تحصل على نسبة ثابته لكل عبوة دواء تبيعها تصل الى 25% بحسب قانون هامش ربح الصيدليات.

وكشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن آخر مستجدات توفير نواقص الأدوية وتحريك أسعار الأدوية.

وأشار رئيس شعبة الأدوية، إلى أن أسعار الأدوية سوف تزيد بنسبة بحسب شرائح منها أدوية علاج الأمراض المزمنة أو الأدوية التى يستخدمها المريض كل فترة، سواء لفترات قصيرة وليس باستمرار مع مراعاة البعد الاجتماعي في التسعير.

أسعار أدوية الأمراض المزمنة

وتوقع أن تزيد أسعار أدوية الأمراض المزمنة، بنسبة 20% والأمراض الحادة بنسبة 30 % والأدوية otc التى إذا لم يستخدمها المريض لن تؤثر عليه بنسبة 40%، موضحا أنه يوجد حوالى 700 صنف سوف تزيد على مدار الـ 3 شهور القادمة، مؤكدا أن عدد المستحضرات الدوائية في السوق المصري يبلغ 17 ألف مستحضر، ولن يزيد إلا جزءًا بسيطا منها تستطيع بها شركات الإنتاج مواصلة الإنتاج.

مع وجود نواقص يجب البدء في تطبيق الاسم العلمي

وأكد الدكتور على عوف أنه مع وجود نواقص يجب البدء في تطبيق الاسم العلمي، تيسيرا على المرضي في شراء الدواء المناسب سعره لهم.

تكثيف الحملات التفتيشية الموسعة

جدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية، قامت بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، بتكثيف الحملات التفتيشية الموسعة، على المؤسسات الصيدلية بجميع المحافظات، خلال شهر مايو الجاري.

وتمكن مفتشو فروع هيئة الدواء المصرية بمحافظات الشرقية والغربية والبحيرة، بالتنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية والإدارة العامة لمباحث التموين وإدارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان، من مداهمة ٤ مخازن غير مرخصة، وملحق تخزين غير مرخص لصيدلية خاصة بمستشفى، بهم كمية من الأدوية مجهولة المصدر، وبدون فواتير، ومخزنة بطرق غير جيدة، مخالفة لاشتراطات التخزين الجيد.