عاجل | الحكومة تقرر رفع الدعم نهائيا عن الوقود في هذا الموعد (فيديو)


رفع الدعم نهائيا عن الوقود

الثلاثاء 28 مايو 2024 | 10:35 مساءً
المستشار محمد الحمصاني - متحدث مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصاني - متحدث مجلس الوزراء
العقارية

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، حقيقة إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى نقدي، معلنًا أن الدولة وضعت خطة لرفع الدعم عن الوقود والمواد البترولية تدريجيًّا على مدى سنة ونصف، أي بنهاية 2025.

رفع الدعم نهائيا عن الوقود 

وقال «الحمصاني»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المعروض عبر قناة المحور، مساء الثلاثاء، إن إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى نقدي هو مجرد مقترح، قدم عبر عدد من الخبراء، مشيرًا إلى أن هذا المقترح سيطرح في إطار حوار وطني خلال الفترة المقبلة.

وأكد أنه لا يمكن القول إن إلغاء الدعم السلعي وتحويله إلى نقدي أصبح توجهًا للدولة إلا بعد التوافق عليه مجتمعيًا.

دعم رغيف الخبز

وأوضح أن الدولة ستستمر في دعم رغيف الخبز، لكن هناك حاجة لتحريك ولو بسيط في سعر الخبز، لتحصل الدولة على قدر ولو بسيط من التكلفة يمكّنها من الاستمرار في على دعم الخبز.

وتابع: «المواطن يحصل رغيف الخبز بـ 5 قروش وتكلفته على الدولة جنيه وربع، وهذا الأمر عبء كبير على الموازنة، وبالتالي التحريك سيكون بسيطا لا يؤثر على المواطن».

رفع الدعم عن الكهرباء خلال 4 سنوات

وأشار المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى الدولة تتحمل أعباء كبيرة لدعم الكهرباء، لافتًا إلى وضع الحكومة خطة تدريجيًا خلال 4 سنوات لرفع الدعم عن الكهرباء.

رفع الدعم عن الوقود خلال سنة ونصف

وبيّن أن الدولة وضعت خطة لرفع الدعم عن الوقود والمواد البترولية تدريجيًّا على مدى سنة ونصف أي بنهاية 2025، لافتًا إلى أن السولار سيكون خارج خطة إلغاء الدعم النهائي.