وزير الأوقاف: لدينا أملاك قيمتها 800 مليون جنيه وإيجارها 8 جنيهات


الاثنين 27 مايو 2024 | 04:37 مساءً
الدكتور مختار جمعة - وزير الأوقاف
الدكتور مختار جمعة - وزير الأوقاف
العقارية

طالب الدكتور مختار جمعة - وزير الأوقاف، خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الإثنين، بإجراء تعديل تشريعى لتعظيم عائد هيئة الأوقاف.

وقال جمعة، إنه فيما يتعلق بهيئة الأوقاف:" فالأصول عظيمة ولكننا مكبلون بقوانين نرجو أن يساعدنا المجلس فيها، مثل الإيجار القديم لأن معظم ثروتنا العقارية فى المساكن والأعيان وهناك أماكن قيمتها السوقية 800 مليون جنيه، وايجارها وفق القانون 8 جنيهات".

و أضاف:" بعض المناطق إجمالي الإيجارات القديمة أقل من راتب المحصل، لذلك نحتاج دعم المجلس".

وتابع:" مال الوقف ذو طبيعة خاصة، وأتمنى أن نناقش على الاقل إسكان الأوقاف، ونأخذ فترة انتقالية لإصدار القانون، و لكن دون تعديل تشريعي لنا لن نستطيع أن نحدد عائد الأصول لتكون أعيان الوقف بالقيمة السوقية العادلة".

وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة تتبع سياسة جديدة فى تعيين الأئمة والعمال، وذلك من خلال التنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

وقال جمعة، أن الفترة الأخيرة، شهدت تعيين ألف عامل، وأن قبل 30 يوينو المقبل، سيتم تعيين ألف عامل آخرين، بعد اكتمال الإجراءات اللازمة.

وبشأن رواتب الأئمة، استعرض وزير الأوقاف، حجم الزيادات التى شهدتها رواتب الأئمة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك تدرج فى الرواتب بين الأئمة بسبب حصولهم على الدرجات العلمية، حيث يصل راتب الإمام الحاصل على الدكتوراه إلأى أكثر من 11 ألف جنيه، بينما لايقل راتب الإمام عن 9 آلاف جنيه.

وحول مقابل الخطابة بالمكافأة، أوضح الوزير، أنه ارتفع من 40 جنيه إلى 260 جنيه.

وحول انتقادات النواب بأسعار الاستبدال، قال الوزير، أن الوزارة تلتزم بالقيمة السعرية العادلة، مع التأكيد على أن حق الوقف لا يسقط بالتقادم.

وحول التشابكات بين الإصلاح الزراعى والأوقاف، قال الوزير: “نقلنا 21 ألف فدان من الإصلاح للأوقاف”.