600 مليار جنيه لتعمير سيناء.. أنفاق وطرق جديدة وتعديل حدود محافظة ملاصقة


الاثنين 27 مايو 2024 | 02:17 مساءً
سيناء
سيناء
عبد الله محمود

على مدار السنوات الماضية قامت الحكومة المصرية بعمليات تطور شاملة، في شبه جزيرة سيناء، التي وضعتها الدولة على خارطة التنمية الشاملة والاستثمار، ضمن خطة طموح وغير مسبوقة لتعمير سيناء وجعلها منطقة جاذبة للمستثمرين والسكان وربطها بالدلتا والمحافظات ولتحميها من الطامعين.

أنفاق وطرق جديدة وتعديل حدود محافظة ملاصقة 

في 21 فبراير 2022، ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 72 لسنة2022، بتعديل الحد الإدارى الفاصل بين محافظتي بورسعيد وشمال سيناء ليكون وفقًا للوحة وجدول الإحداثيات المرفقين.

ولربط سيناء بمدن ومحافظات مصر، نص القرار الرئاسي على أن تحتفظ الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المساحة العسكرية والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة بالخريطة وجدول إحداثيات الحدود الإدارية الجديدة للمحافظة.

واستمرارًا لخريطة التنمية والتطوير وربط سيناء، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا رقم 177 لسنة 2024 بتعديل الحدود الإدارية لمحافظة بورسعيد.

وتحتفظ الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المساحة العسكرية والمركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة بالخريطة وجدول إحداثيات الحدود الإدارية الجديدة لمحافظة بورسعيد، ونشر القرار في الجريدة الرسمية.

كما أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرار رقم 173 لسنة 2024 بتخصيص مساحة (41) فدانا تقريبا تعادل 172147م ناحية رأس البر بمحافظة دمياط، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة؛ لاستخدامها في إقامة بعض المشروعات العمرانية، ونشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

كما أصدر الرئيس السيسي قرارا رقم 175 لسنة 2024 بتخصيص قطع أراض من المساحات المملوكة للدولة ملكية خاصة ناحية محافظة بورسعيد لصالح هيئة قناة السويس لاستخدامها في إقامة أنفاق 3 يوليو والمناطق الأمنية والمباني الملحقة بجسم النفق، ونشر هذا القرار في الجريدة الرسمية.

وتستهدف مصر تنفيذ خطة شاملة واستراتيجية لتعمير سيناء وإقامة مشروعات كبيرة فيها، حيث أعلنت الحكومة سابقاً على لسان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن "هذه الخطة ستحمي سيناء من الطامعين فيها"، ولذلك بدأت الحكومة في توفير البنية التحتية والأساسية لتعمير سيناء وتوطين المصريين فيها، وربط المنطقة بمدن ومحافظات مصر، وتنفيذ مشروعات بأكثر من 600 مليار جنيه، وتنفيذ خطة إعادة تسكين أهالي سيناء.

وقال مدبولي إن الحكومة تنفذ مشروعات تعليمية وخدمية وتوسعات لتعمير المنطقة وجذب الاستثمارات إليها، وجذب السكان من المصريين للإقامة والعمل في سيناء، لافتاً إلى أنه تم كذلك إقامة مشروعات صحية وإنشاء مستشفيات متطورة ومراكز صحية ونقاط إسعاف حديثة لرفع مستوى الخدمة الطبية وإنشاء مناطق ومجمعات صناعية وزراعية وتعدينية، ومجتمعات عمرانية ومد الطرق والجسور والأنفاق.