وزير التموين: مصر ترفع مستهدفات توريد القمح إلى 3.7 مليون طن


الاثنين 27 مايو 2024 | 12:43 مساءً
موسم حصاد وتوريد القمح
موسم حصاد وتوريد القمح
العقارية

قال على المصيلحي - وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة رفعت مستهدفات توريد القمح المحلي خلال الموسم الحالي بنحو 200 ألف طن، لتصعد إلى 3.7 مليون طن.

توريد القمح

وكانت وزارة التموين قد أعلنت في بداية موسم توريد القمح المحلي، الذي يبدأ مطلع أبريل من كل عام ويستمر حتى نهاية أغسطس، أنها تستهدف جمع 3.5 مليون طن، مقابل نحو 4 ملايين طن كانت مستهدفة بالموسم الماضي، و6 ملايين طن بالموسم السابق له.

أوضح المصيلحي على هامش مشاركته بمعرض دولي للصناعات الغذائية في القاهرة، أن الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استقبلت منذ بداية الموسم نحو 3.05 مليون طن من المزارعين، وهذه الكمية تأتي أكبر من مثيلتها في فترة المقارنة بما يقترب من 400 ألف طن، وهو الأمر الذي يشجع على رفع سقف توقعات التوريد.

تزرع مصر سنويا ما يتراوح بين 3.2 و3.5 مليون فدان من القمح، تنتج من خلالها ما بين 9 و10 ملايين طن من القمح، في حين تستهلك نحو 20 مليون طن.

أشار الوزير إلى أن نحو 80% من المساحات الزراعية أقل من فدان للحيازة الواحدة، وهو الأمر الذي يحد من عمليات التوريد في حين تأتي أغلب التوريدات من المساحات الأعلى من 2 فدان.

وتستخدم هيئة السلع التموينية توريدات القمح المحلي في تلبية احتياجات الخبز المدعم من الدقيق، في حين تستورد ما لا يقل عن 5 ملايين طن سنويًا لتغطية باقي احتياجات منظومة دعم الخبز التي تستهلك سنويًا نحو 10 ملايين طن من القمح.

ورفعت الحكومة سعر شراء القمح المحلي من الفلاحين إلى 2000 جنيها للأردب خلال الموسم الجاري، مقارنة بنحو 1500 جنيه الموسم الماضي، ونحو 1000 جنيه في الموسم السابق عليه.