شعبة الثروة الداجنة: ارتفاع أسعار الدواجن غير مبرر ونطالب الحكومة بالتدخل العاجل


الاحد 26 مايو 2024 | 05:47 مساءً
الدواجن
الدواجن
أحمد رجب

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق؛ ارتفاعا جديدا، لتتراوح ما بين 91 و92 جنيهًا في المزرعة أي جملة، بالرغم من أن هذه الفترة من كل عام تعد أحد الفترات التي يقل فيها طلبات شراء الدواجن، فلماذا شهدت أسعار الدواجن إرتفاع خلال تعاملات اليوم أيضًا على مدار الأسبوع الماضي؟

القطاع يمر بحالة من ارتفاع أسعار الدواجن غير مبررة

يقول الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إنه القطاع يمر بحالة من ارتفاع أسعار الدواجن غير مبررة، في ظل قرب حلول عيد الأضحى الذي معه يقل الطلب على شراء الدواجن، إضافة إلى استقرار سعر الأعلاف بالتزامن مع ثبات أسعار صرف الدولار.

الإنتاج اليومي من الدواجن متوازن مع طلبات الشراء

وأضاف السيد، أن الإنتاج اليومي من الدواجن متوازن مع طلبات الشراء، إذ لا يوجد طلبات شراء مرتفعة على الدواجن لأننا في فترة امتحانات، وميزانية الأسرة المصرية موجه إلى الدروس ومصاريف الأبناء، لذلك لا يوجد فجوة كبيرة بين إنتاجنا من الدواجن وطلبات الشراء.

تكلفة الإنتاج أقل من أن ترتفع أسعار الدواجن بنحو 12 جنيهًا

وأشار السيد، إلى أن حتى تكلفة الإنتاج أقل من أن ترتفع أسعار الدواجن من 77 جنيهًا إلى 91 جنيهًا في أسابيع قليلة، وعليه السؤال الذي يطرح نفسه ويبحث عن إجابة لماذا ارتفعت أسعار الدواجن في الأسواق؟

نطالب بتدخل الحكومة لصالح المواطن في البحث عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

وقال السيد، إن هذا السؤال ليس له إجابة على أرض الواقع، وليس له أي مبررات، وعليه نطالب بتدخل الحكومة لصالح المواطن، في البحث عن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن، أم هل نريد أن نظل نتحدث عن الارتفاعات غير مبررة؟

لصالح المواطن نريد وضع أسس ومبادئ محددة لتحديد السعر العادل للمنتج

وأضاف السيد: "أننا لصالح المواطن نريد وضع أسس ومبادئ محددة لتحديد السعر العادل للمنتج، وعليه يجب أن تتدخل الحكومة بوضع أطر محددة لانضباط المنظومة، وأهمها آليات لضبط التسعير، فالأهم السعر الجيد والعادل، وسنظل نتحدث عن ضرورة إعلان السعر العادل حتى تعيد الحكومة تفعيل بورصة الدواجن".

إنشاء بورصة الدواجن سيساهم في ضبط المنظومة

وتابع السيد: "فمن خلال بورصة الدواجن نستطيع تحديد التكلفة الحقيقية للمنتج وهامش الربح، على أن تدار البورصة بحرفية من خلال مجموعة من المختصين من وزارة الزراعة والغرف التجارية واتحاد منتجي الدواجن، ومن المختصين مضيفًا أن إنشاء بورصة الدواجن سيساهم في ضبط المنظومة، الذي عليه ستحفز المربين للعودة للعمل في المنظومة".

70% من المزارع تعمل بالنظام التقليدي المفتوح

وأشار السيد، إلى أن ذلك إلى جانب العمل على زيادة الطاقة الإنتاجية من الدواجن، من خلال التحول إلى المزارع المغلقة، إذ لدينا نحو 70% من المزارع تعمل بالنظام التقليدي المفتوح، خاصة وأن النظام المغلق يساهم في تزويد الطاقة الإنتاجية بنحو 80%، ويقلل الهادر من العلف بنسبة 15%.

عمل المزارع بالنظام المغلق يقلل استهلاك الطاقة بنسبة 30%

وأوضح السيد، أن عمل مزارع الدواجن بالنظام المغلق يقلل استهلاك الطاقة بنسبة 30% لأنه نظام مغلق محكم لا يوجد فيه إهدار للطاقة، وكل هذا يقلل التكلفة، فالنظام المغلق يقلل التكلفة مقارنة بالمفتوح من 3 إلى 5 جنيهات، وهذا رقم جيد.

التحركات الإيجابية لضبط المنظومة ستعيد معدلات الإنتاج لسابق عهدها

وقال السيد، نعترف بوجود بعض المشكلات في القطاع التي نريد حلها، خاصة وأن هناك عجز في الإنتاج مقارنة بالسنوات السابقة، وعليه فإن التحركات الإيجابية لضبط المنظومة ستعيد معدلات الإنتاج لسابق عهدها.

انضباط للتسعير حق المواطن في ظل الدخل المتدني

وأضاف رئيس شعبة الثروة الداجنة: "نريد انضباط للتسعير الدواجن لأن من حق المواطن في ظل الدخل المتدني أن يحصل على السلع بأسعار مناسبة، وأن نعود إلى الفترة التي كانت الحكومة تقوم بإعلان سعر ثابت للدواجن لمدة أسبوع (مثل عام 1985)، ونحن نستطيع تنفيذ ذلك بكل سهولة خاصة مع وجود احتياطي استراتيجي يكفي لمدة 3 شهور، ومع ثبات سعر الصرف".