رُفعت 800 نقطة من بداية العام.. ما مصير أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي اليوم ؟


الخميس 23 مايو 2024 | 05:04 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
العقارية

مصير أسعار الفائدة في مصر يشغل بال ملايين المصريين، حيث تتجه الأنظار صوب البنك المركزي، انتظارا للإعلان عن قرار أسعار الفائدة الجديدة من خلال لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي.

أسعار الفائدة

ويترأس اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم محافظ البنك المركزي حسن عبد الله لتحديد مصير أسعار الفائدة في الاجتماع الثالث الخاص باللجنة خلال عام 2024.

وعلى مدار اجتماعين ماضيين سيطر رفع العائد علي مجريات الأمور ففي أول فبراير الماضي اتخذ البنك المركزي قرار برفع أسعار العائد آنذاك بواقع 200 نقطة أساس ثم وفي مارس وعبر اجتماع استثنائي ضرب البنك المركزي بقوة لدحر التضخم وإجباره على التراجع خطوات للوراء من خلال إعلان رفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس مرة واحدة.

اجتماع البنك المركزي

ويأتي الاجتماع الثالث للبنك المركزي خلال عام 2024 وسط توقعات مختلفة بعضها عاد إلى الظهور لأول مرة منذ أكثر من عام وهو إمكانية أن يكون هناك خفض في أسعار الفائدة بينما تذهب أغلبية آراء الخبراء نحو الإبقاء والتثبيت في أسعار الفائدة.

في غضون ذلك، قال الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح إنه على الرغم من استمرار ارتفاع معدلات التضخم السنوية، إلا أن التطورات الإيجابية الأخيرة، المتمثلة في تباطؤ التضخم خلال شهر أبريل واستقرار سعر صرف الجنيه المصري في مايو، قد تدفع اللجنة نحو تثبيت أسعار الفائدة.

تثبيت أسعار الفائدة

وأضاف أن الدوافع الرئيسية لتثبيت أسعار الفائدة ترجع إلى تباطؤ معدلات التضخم، على الرغم من أنه لا يزال أعلى من المستهدف.

ويشير انخفاض التضخم في أبريل مقارنة بشهر مارس إلى فعالية السياسة النقدية الحالية في كبح جماح التضخم.