إضافة مادة جديدة للمجموع.. قرارات عاجلة للتعليم تهم ملايين المصريين


الاربعاء 22 مايو 2024 | 10:07 مساءً
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم
العقارية

باتت قرارات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في الأيام الأخيرة، الشغل الشاغل للكثير من المواطنين، لاسيما مع اقتراب ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، والجدل الكبير بشأن إشراف المعلمين على الامتحانات.

اعتذارات المعلمين عن الامتحانات

وقررت الوزارة قبول اعتذارات المعلمين عن المشاركة في امتحانات الدبلومات الفنية 2024 بجميع نوعياتها «زراعي وتجاري وفندقي وصناعي»، التي من المقرر أن تنطلق يوم السبت الموافق 25 مايو الجاري، وفقا لحالات وضوابط معينة.

ووفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تتمثل حالات قبول اعتذارات المعلمين عن المشاركة في امتحانات الدبلومات الفنية 2024 فيما يلي:

العذر المرضي تقرير طبي حديث 2024 من القومسيون الطبي ولن ينظر الى غيره من الشهادات الطبية وخلافه من المستشفيات الحكومية أو الخاصة.

حالات الوفاة : شهادة الوفاة ( الزوج / الزوجة ) لم تتجاوز العام .

الام التي لها طفل عمره لا يزيد عن عامين وترفق شهادة ميلاد الطفل .

ندب الزوجين لأعمال الامتحانات يقبل من أحدهما فقط حسب رأي اللجنة مع احضار أصل الخطاب للاطلاع.

أداء امتحانات الدراسات العليا « احضار ما يفيد التقدم لامتحان مرفق به جدول الامتحان» .

رعاية الأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة : تقرير طبي معتمد.

تعيين 5% : احضار ما يفيد ذلك.

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مديري المدارس تجميع الاعتذارات من الزملاء الراغبين في الاعتذار ومراجعتها حسب المطلوب في التعليمات وتكليف مندوب من المدرسة بتسليمهم الى لجنة الإدارة ولن تقبل أي نماذج اعتذارات من المدرسة قبل تسليم كشوف (۲) عضوية للجنة الإدارة، لن تقبل أي اعتذارات بعد الميعاد المحدد في الإعلان عن قبول الاعتذارات.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن امتحانات الدبلومات الفنية 2024 لا تقل أهمية عن امتحانات الثانوية العامة، والوزارة تولى اهتمامًا كبيرًا بها، لذا من الضروري الإعداد الجيد لها، وتوفير كافة الإجراءات والدعم لإتمام عملية سير الامتحانات بانضباط ونجاح.

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الدبلومات الفنية 2024

مكافأة إجادة

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه فى ضوء موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تمت الموافقة على صرف مكافآت إجادة مجزية لجميع العاملين بأعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي ٢٠٢٣ والمعاونين والعمال، وذلك من الموارد الذاتية للوزارة وصندوق دعم المشروعات التعليمية.

واطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على إجراءات استخراج أرقام الجلوس امتحانات الدبلومات الفنية 2024، وتوفير الخامات الخاصة للامتحانات العملية والمعملية لجميع التخصصات.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني رسميا بدء امتحانات الدبلومات الفنية 2024 “التحريرية ” من يوم 25 مايو وحتى 6 يونيو 2024

إضافة مادة جديدة

وسبق أن أعلن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، السبت الماضي، خلال زيارته لمحافظة بورسعيد، إضافة مادة جديدة للمرحلة الإعدادية بداية من العام الدراسي المقبل.

وأوضح الوزير أن المادي هي مادة الوعي الوطني.

وأضاف حجازي أن وزارة التربية والتعليم اهتمت أيضا بتضمين قضية المواطنة في المناهج المطورة بدءًا من رياض الأطفال إلى الصف السادس الابتدائي، مع التخطيط للتوسع في معالجة قضية المواطنة عند تطوير مناهج المرحلة الإعدادية، مشيرا إلى أنها تضاف للمجموع الكلي لكنها ليست مادة أساسية.

خطة تطوير شاملة لمناهج الثانوية العامة

وفي شأن آخر كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن خطة تطوير شامل للثانوية العامة بناء علي توجيهات القيادة السياسية بحيث أن تتواكب الدراسة مع التطوير وايضا المهن التي أصبحت مؤثرة في المستقبل كا الحوسبة والذكاء الاصطناعي مشيرًا الى أن الرقمنة سيكون لها شأن كبير في الثانوية العامة الجديدة والتي يتم العمل عليها الآن، حتى تكون مؤهلة للطلاب لسوق العمل، مؤكدا أن كافة أجهزة الدولة تعمل من أجل الطلاب، وهم أغلى ما يملك الوطن.

وجاء ذلك خلال تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قوافل المراجعة التي تنظمها مديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد،وذلك بمدرسة بورسعيد الثانوية بنات نطاق حي الشرق.

وتحدث وزير التربية والتعليم الي الطلبة مشيرا أن هذا العام كانت القوافل مختلفة بحيث أن يختار الطلاب المدرس الذين يريدونه في القوافل علي عكس السابق كانت المديرية هي التي تختار مدرسي المراجعات مشيرا أن الآن أصبح من حق الطالب هو من يختار مدرس المراجعات.