سوق الذهب في مصر إلى أين؟.. نادي نجيب يكشف عن مفاجأة خلال إجازة الصيف


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 01:31 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
نهال اللهيبي

شهدت أسعار الذهب عالميًا قفزات جنونية وتخطى سعر أوقية الذهب الـ2400 دولارًا لأول مرة في تاريخه، وعلى الجانب الآخر استقر سعر الذهب في مصر ويتلف حول نطاق الـ3000 جنيه للجرام الواحد عيار 21 وهو الأكثر تداولًا وانتشارًا بالسوق المحلية.

سعر الذهب في مصر

يرتبط تحديد سعر الذهب في مصر بثلاثة عوامل رئيسية وهي أسعار الذهب بالبورصة العالمية، سعر صرف الدولار والعرض والطلب، إلا أن أسعار المعدن الأصفر محليًا لم تتأثر حاليًا بالاشتعال العالمي، رغم أن الفترة الماضية اثناء تسجيل الذهب 2200 دولار بالبورصة العالمية قفز سعر الذهب في مصر ليقترب من الـ4000 جنيه.

أسعار الذهب

وفي هذا الصدد قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب والمجوهرات بغرفة القاهرة التجارية سابقًا وأحد تجار المعدن النفيس، إن استقرار أسعار الذهب في مصر يرجع إلى القضاء على السوق السوداء منوهًا إلى أن ارتفاع سعر الدولار بالأسواق الموازية خلال الفترة الماضية كان السبب الحقيقي وراء اشتعال سعر الذهب وانفصال التسعير عن السعر العالمي.

ارتفاع سعر الذهب العالي

وأضاف نجيب في تصريحاته لـ«العقارية» أن ارتفاع سعر الذهب العالي يرجع إلى قيام الصين بشراء كميات كبيرة من الذهب، وكان حافز لدعم الأسعار للارتفاع نظرًا لكثرة الطلب وتقلص المعروض العالمي من الذهب.

وتوقع نجيب ارتفاع سعر الذهب في مصر تزامنًا مع إجازة الصيف وتحرك السعر نتيجة لرواج الأسواق وكثرة الطلب للتهادي وعودة المصريين من الخارج، منوهًا إلى انه سيكون ارتفاع طفيف بنحو 20%.

وأكد أن ما شهدته أسواق الصاغة في مصر خلال الآونة الأخيرة بسبب سعر الدولار بالسوق الموازية وارتفاع أسعاره وكثرة الطلب عليه مما أدى إلى وصول أسعار الذهب لمستويات تاريخية.