لسد الفجوة والحد من الأزمة | مصر تستورد 144 ألف طن سكر خام حتى منتصف مايو الحاليّ


الاثنين 20 مايو 2024 | 02:40 مساءً
السكر
السكر
العقارية

كشف مصادر مسؤولة عن تعاقد وزارة التموين على استيراد نحو 500 ألف طن سكر خام بأسعار تتراوح بين 490 و510 دولارات للطن، شاملة تكاليف الشحن إلى الموانئ المصرية.

وقالت المصادر إن الوزارة تنتظر دخول شحنات جديدة خلال الأسابيع المقبلة، بهدف زيادة الاحتياطي الاستيراتيجي من السكر.

مصانع السكر المصرية

وقد تسلمت مصانع السكر المصرية نحو 144 ألف طن سكر خام مستورد حتى منتصف مايو الحاليّ 2024، ضمن خطة الحكومة لاستيراد مليون طن قبل نهاية العام الحاليّ 2024.

استيراد مليون طن سكر خلال العام الحاليّ 2024

وأعلن مجلس الوزراء في مارس عن خطة لاستيراد مليون طن سكر خلال العام الحاليّ 2024، ومنه تعاقدت وزارة التموين على 500 ألف طن منها في أبريل التالي له.

أسعار السكر

والجدير بالذكر أن السوق المحلية شهدت أزمة في معروض السكر منذ سبتمبر 2023، وحتى مارس من العام الحاليّ 2024، ومنه ارتفعت أسعار السكر ووصلت إلى مستويات تاريخية عند 60 جنيها للكيلو، مقارنة بنحو 25 جنيها قبل افتعال الأزمة.

وانخفضت أسعار السكر حاليًا مع دخول موسم الإنتاج المحلي من محصول بنجر السكر وزيادة المعروض، ويتراوح سعر الكيلو بين 37 وحتى 40 جنيها في سلاسل السوبر ماركت وأسواق التجزئة.

الاحتياطي الاستراتيجي من السكر

أضافت المصادر أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي احتياجات الأسواق لنحو تسعة أشهر مقبلة، وستزيد تلك المدة مع دخول كميات جديدة من السكر المستورد.

توزيع واردات السكر

أوضحت المصادر أن كميات السكر المستوردة يتم توزيعها على المصانع الحكومية والخاصة، وسيزيد نصيب الشركات الحكومية لتوفير مخزون لديها يمكن استخدامه في أوقات انخفاض المعروض بالأسواق عبر توزيعها على المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين.

تزرع مصر مساحات تتجاوز 300 ألف فدان بقصب السكر، و650 ألف فدان من بنجر السكر سنويا، وفق بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة.

وتحتاج مصر سنويًا إلى 3.3 مليون طن من السكر المُكرر، تنتج منها نحو 2.7 مليون طن، في حين تعتمد على الاستيراد لتوفير الكميات المتبقية.