وزير المالية يزف بشرى للمصريين قبل عيد الأضحى 2024


الاثنين 20 مايو 2024 | 02:37 مساءً
الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية
العقارية

زف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بشرى لأعضاء مجلس النواب، مؤكدا أن فتح الاعتماد الإضافي في الموازنة العامة الحالية لن يكون من خلال الاقتراض.

وقال خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أثناء كشف أسباب طلب الحكومة فتح اعتماد إضافي 320 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023/ 2024: لا نطلب من مجلس النواب أن يعطينا موافقة على زيادة الاقتراض.

وأكد وزير المالية، أن هناك إيرادات في الموازنة العامة للدولة تغطي طلب فتح الاعتماد الإضافي، مشيرا إلى أنه لا يطلب الموافقة على فتح هذا الاعتماد من خلال زيادة الاقتراض.

تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري

وأعلن تحسن مؤشرات الاقتصاد والأداء المالي خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن الاقتصاد المصري بدأ يسير في المسار ويرجع للاقتصاد الكلي استقراره.

وكشف وزير المالية، عن وجود مزيد من فرص العمل، لافتا إلى أنه كان مستهدف تحقيق فائض أولي 2.5%، إلا أنه سيكون هناك نسبة أكبر، فضلا عن زيادة معدل النمو.

وقال الدكتور محمد معيط: نعد مجلس النواب بمؤشرات وأداء مالي أفضل خلال الفترة المقبلة.

وكشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أسباب تقدم الحكومة بمشروع قانون بفتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023/ 2024، بقيمة 320 مليار جنيه.

فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن فتح اعتماد إضافي بالموازنة.

ارتفاع أسعار البترول

وأوضح الوزير، إلى أنه حدث تغيرات عديدة من موجة تضخمية وارتفاع في أسعار البترول على مستوى العالم، وحدثت اضطرابات كان لها تداعيات تحدث على المستوى المحلي والدولى وعلى مستوى المنطقة أثرت على إيرادات قناة السويس.

مواجهة الموجة التضخمية

وأشار إلى أنه في ظل الموجة التضخمية قررت القيادة السياسية أن نتحمل آثارها، فكان لابد أن تتحمل الموازنة جزء كبير من هذه الأعباء.

حزمة قرارات الحماية الاجتماعية

وأكد وزير المالية، أن هذه الاعتمادات الإضافية نتيجة إقرار حزمة حماية اجتماعية وزيادة العلاوة الاجتماعية من 300 جنيه إلى 600 جنيه، وزيادة الحد الأدنى للأجور، ورفع حد الإعفاء الضريبي.