القصة الكاملة حول مصرع الرئيس الإيراني


الاثنين 20 مايو 2024 | 01:43 مساءً
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
عبد الله محمود

صباح اليوم الإثنين، أعلنت إيران رسميا مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسى، فى حادث تحطم المروحية التي كانت تقله هو ومرافقيه فى اقيلم آذربيجان الشرقية، وذلك بعد احترقت بالكامل إثر هبوط اضطراري.

القصة الكاملة حول مصرع الرئيس الإيراني

كان العالم يحبس أنفاسه منذ عصر الأحد، وهو يتابع عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي تعرضت لحادث، وذلك بعدما أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن الطائرة هبطت اضطراريًا قرب مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع أذربيجان. 

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي خلال تصريحات متلفزة، أن «رئيسي» أثناء عودتها من محافظة أذربيجان الشرقية، بعد أن التقى صباحًا بالرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد قير قلعة سي الذي يقع على نهر آراس الحدودي مع أذربيجان.

وكان رافق رئيسي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي وخطيب جمعة تبريز آية الله علي آل هاشم، الذين إعلان اليوم أيضًا وفاتهم في هذا الحادث الجاسم.

وأفاد الإعلان الرسمي من وزارة الداخلية الإيرانية بأن مروحية الرئيس كانت ضمن موكب مؤلف من ثلاث طائرات، تمكنت اثنتان منهما من العودة دون المروحية التي كانت تقل رئيسي.

وقبل اكتشاف مكان الطائرة المحطمة، انطلقت عملية بحث ماراتونية وتركيه،  بحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، شارك 73 فريقًا في عمليات البحث والإنقاذ، مستخدمين الكلاب المدرّبة والطائرات المسيّرة.

كما فعّل الاتّحاد الأوروبي بناءً على طلب طهران، نظام الخرائط الخاصّ به لمساعدة إيران في العثور على مروحيّة رئيسي.

وبعد ساعات من فقدات المروحية، حددت فرق الانقاذ منطقة سقوط الطائرة المحتملة، وأرسلت السلطات الإيرانية إلى موقع الحادث "أكثر من 20 فريق إنقاذ مجهزّة بمعدّات كاملة، بما في ذلك طائرات بدون طيار وكلاب إنقاذ".

وفجر الإثنين، أعلنت السلطات الإيرانيّة العثور على المروحيّة التي كانت تقلّ الرئيس إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين في منطقة جبليّة وعرة بشمال غرب البلاد، مؤكدة عدم رصد "أيّ علامة" حياة في الحطام.

وكما تم الإعلان الرسمي عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث المروحية الرئاسية.