"كارثة تهدد حياة 100 مليون مواطن".. إثيوبيا تسرق مياه النيل وتمنع وصولها لمصر بالأدلة


الاثنين 20 مايو 2024 | 10:22 صباحاً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف هاني إبراهيم الباحث في الشأن الإفريقي، عن استخدامات إثيوبيا من مياه النيل وكيف أن مصر لا تحصل إلا على معدلات أقل من إجمالي موارد نهر النيل الدولي والتي تمثل حقوقها المكتسبة في مياه النيل.

 

حوض بحيرة تانا نموذجًا

وقال هاني إبراهيم أن حوض بحيرة تانا يساهم بحوالي 4 مليار متر مكعب سنويا في ايراد النيل الازرق ولكن يسقط على حوض البحيرة حوالي20 مليار

وأوضح أنه من بين 20 مليار متر مكعب تسقط سنويا على حوض بحيرة تانا منبع النيل الازرق تحصل مصر والسودان على أقل من 4 مليار متر مكعب بينما تحصل إثيوبيا على 16 مليار متر مكعب .

وأضاف الباحث في الشأن الإفريقي، أن مساحة حوض بحيرة تانا تبلغ حوالي 15 ألف كم مربع " 15054 كم مربع " وهي تمثل 7.5 % من مساحة حوض النيل

ويستقبل حوض بحيرة تانا سنويا 19.8 مليار متر مكعب بمعدل سقوط مطري في المتوسط 1313 مم سنويا ويضم عدد كبير من الروافد من بينها جوميرا ورب وميجيش وجلجل آباي بالاضافة الى اكبر بحيرة مياه عذبة في اثيوبيا على مساحة 3000 كم مربع

وبحسب إبراهيم تحصل مصر والسودان فقط على كمية تتراوح بين 3.5 - 3.8 مليار متر مكعب من تلك الكمية البالغة 19.8 مليار متر مكعب وهو الجزء الذي يساهم في إيراد النيل الازرق "50 مليار سنويا عند موقع السد الإثيوبي" ، بينما تحصل اثيوبيا على أكثر 16 مليار متر مكعب من حوض تانا فقط .

جزء من الكمية يتم استخدامه في الزراعة المطرية في سهول فوجيرا شرق بحيرة تانا من بينها 61 ألف هكتار أرز حوالي 140 ألف فدان.

تم اقامة جسر على بحيرة تانا وهو قناطر شارا شارا التي ترفع تخزين البحيرة بحوالي 3 متر اضافية وهي تعادل 9.1 مليار متر اضافية عن السعة الاصلية للبحيرة سابقا .

معدلات تغذية الجوفي

حسب دراسة اثيوبيا تبلغ معدلات تغذية الجوفي 200 مم سنويا وهي تعادل 3 مليار متر مكعب سنويا في حوض تانا وهو ما يفسر استخدام العدد الكبير من الابار الجوفية على ضفاف بحيرة تانا والاراضي القريبة منها ." اجمالي التغذية الجوفية في اثيوبيا سنويا 185 مليار متر مكعب أما في حوض النيل

الازرق وفق التقديرات حوالي 40 مليار متر مكعب سنويا

وأردف هاني إبراهيم أنه في حوض النيل الازرق بشكل عام في إثيوبيا تبلغ مساحة الغطاء الأرضي المزروع في حوض النيل الأزرق حوالي 34% من مساحة الحوض، ما بين زراعة مطرية معظمها ومروية ومحاصيل معمرة وهو يفسر ايضا الاستخدامات المائية المتبقية من تلك الكمية.

ويضم حوض بحيرة تانا 4 مشروعات زراعة مروية وتستهلك بشكل تقديري قابل للزيادة حوالي 516 مليون متر مكعب سنويا بدون حساب السحب من الجوفي.

مشروع كوجا على جلجل آباي ويسع الخزان لحوالي 83 مليون متر مكعب ومخصص لزراعة 15 ألف فدان مرحلة مبدئية وتبلغ الاستخدامات المائية 72 مليون متر مكعب.

مشروع سد رب على نهر رب شرق بحيرة تانا سعته حوالي 234 مليون متر مكعب مخصص منها 197.6 مليون متر مكعب لري 20 ألف هكتار بشكل مبدئي حوالي 48 الف فدان.

مشروع طلمبات ميجيش للري للسحب من بحيرة تانا بهدف زراعة 10 الاف فدان على الاقل بشكل مبدئي.