الأرصاد الجوية تكشف موعد انكسار الموجة الحارة


موعد انكسار الموجة الحارة

الاحد 19 مايو 2024 | 02:50 مساءً
موعد انكسار الموجة الحارة
موعد انكسار الموجة الحارة
العقارية

موعد انكسار الموجة الحارة، كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهئية الأرصاد الجوية، موعد انكسار أطول موجة حارة.

موعد انكسار الموجة الحارة

وقال «القياتي»، إن الخرائط والتوقعات المبدئية تشير إلى أن يوم الجمعة، هو موعد إنكسار نسبي لحدة الموجة الحارة وليس انكسار كامل، ذلك بسبب تغير في مصادر الكتل الهوائية التي تؤثر على البلاد، موضحًا أن الموجة الحالية سببها كتل قادمة من مناطق صحراوية، درجات حرارتها مرتفعة مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

منخفض جوي

وأضاف «القياتي» قائلًا إنه بداية من يوم الجمعة تشير الخرائط إلى احتمالية تغير مصادر الكتل الهوائية الحارة، وتأثر البلاد بكتل شمالية درجات حرارتها أقل مع وجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، وكل هذه العوامل تؤدي إلى انكسار شدة الموجة بشكل تدريجي، وتعود الحرارة على السواحل الشمالية إلى أقل من 30 درجة مئوية وتتراوح ما بين 34 و36 درجة مئوية على القاهرة الكبرى. 

هيئة الأرصاد الجوية

ومن جانبها ، كشفت الدكتورة منار غانم عضو المكتب الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، آخر تطورات الموجة الحارة الأخيرة التي تشهدها البلاد، قائلة: “بالفعل بدأنا نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كل محافظات الجمهورية، بدأت تدريجيا، الخميس، وصولا لليوم، حيث سجلت العظمى على القاهرة في الظل 39 درجة مئوية، والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة”.

وتوقعت خلال تصريحات تليفزيونية، أن تستمر تلك الموجه لمدة أسبوع على الأقل، تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع، تتراوح ما بين 38-39 درجة مئوية في الظل، وهي أجواء شديدة الحرارة، وتختلف بكثير عن المحسوسة تحت أشعة الشمس المباشرة، حيث قد تتجاوز الأربعين درجة".